1

تخليد اليوم العالمي للقابلة تحت شعار ” القابلات حل حيوي للمناخ “

أشرفت معالي وزيرة الصحة السيدة الناها مكناس، اليوم الأحد في نواكشوط على تنظيم حفل لتخليد اليوم العالمي للقابلة، منظم من طرف جمعية القابلات الموريتانيات.

و تم خلال الحفل، المنظم تحت شعار ” القابلات حل حيوي للمناخ “، تقديم عروض عن دور القابلات و أهمية العمل اللواتي يقمن به، و أهم التحديات التي تواجهن.

و أوضحت معالي وزيرة الصحة، في كلمة لها بالمناسبة، أن صحة الأم و الطفل تشكل أحد أهم مرتكزات استيراتيجات الصحة.

و قالت إن شعار هذه السنة يتماشى مع متطلبات العصر، حيث تشكل ازمة المناخ، تهديدات محددة للنساء و الفتيات، وابرزت أن قطاع الصحة يعمل على النهوض بمهنة القبالة من خلال تعزيز التعليم الجيد و إعداد وثائق سياسات و معايير و إجراءات الصحة الإنجابية.

و بدورها قالت رئيسة جمعية القابلات الموريتانيات، السيدة فاطمة منت مولاي، إن هذا اللقاء يعتبر فرصة لتدارس كافة المواضيع ذات الاهمتام، و كذا دور القابلات في ترقية دور المرأة في موريتانيا.

و بينت أن خصوصية القابلة كونها تعمل في جميع المناطق يهدف إلى تحسين حياة النساء و المواليد و متابعتهم صحيا.

و أشارت إلى أن تشيجع القابلات للرضاعة الطبيعة يهدف إلى جعل الاطفال في صحة طبيعية و غذاء طبيعي بعيدا عن المواد المصنعة و غيرها التي تضر الطفل و البيئة من ناحية أخرى.

من جهة أخرى قالت ممثلة برنامج الأمم المتحدة للسكان، السيدة أوغلا سانكارا، إن الالتزام خلال الفترات الصعبة مثل النزاعات والكوارث الطبيعية بتوفير رعاية جيدة للنساء والمواليد والأطفال والمراهقين قد أتاح التقليل من الآثار السلبية لهذه الكوارث.

%d مدونون معجبون بهذه: