أخبار وطنية

مؤسسات موريتانية تشارك في مؤتمر اتحاد الجامعات العربية

يشارك وفد من مؤسسات التعليم بموريتانيا في أشغال الدورة 55 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الذي بدأته أشغاله اليوم الأحد في تونس.

ويضم الوفد الموريتاني ممثلين عن “جامعة نواكشوط” و”جامعة العلوم الإسلامية بلعيون” و”المدرسة العليا للتعليم”.

ويهدف المؤتمر الذي تستضيفه جامعتا “المنستير” و”سوسة” بتونس ويستمر على مدى يومين، إلى توحيد معايير التعليم والتدريب.

كما يهدف إلى “تسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلتها، بما ينعكس على تسهيل التنقل والتبادل الأكاديمي للمدرسين والطلاب والإداريين بين الجامعات الأعضاء”.

وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية مرو عزت سلامة إن هذه الدورة تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين الجامعات العربية “ما ينعكس إيجابيًا على منظومة التعليم العالي في جميع الدول العربية؛ لزيادة قدراتها التنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي”.

وأضاف أن نسبة الإنفاق في العالم العربي على البحث العلمي لا تزيد على 1 بالمئة من مجمل الدخل القومي بينما تصل إلى 4 بالمئة في الدول المتقدمة.

وأشار إلى ضرورة إيجاد بيئة منتجة للبحث العلمي العربي ورفع الإنفاق على البحث العلمي ونشر ثقافة الإبداع وإذكاء روح التنافس بين الأفراد والمؤسسات التعليمية، وتوجيه الطاقات الفردية والمؤسسية نحو التميز العلمي في المجالات التي تخدم تحقيق توجهات الدول العربية التنموية.

وبين سلامة ن اتحاد الجامعات العربية الذي يضم في عضويته 450 جامعة عربية، يمثل أحد أهم مؤسسات العمل العربي المشترك، يسعى للنهوض بالتعليم العالي في الوطن العربي، وبخاصة في مجال البحث والنشر العلمي والتحول إلى الرقمية وبناء القدرات وضمان الجودة ووضع حلول عملية لكثير من هذه التحديات من خلال مشاريعه وبرامجه العلمية والبحثية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: