أخبار وطنية

وزارة الصحة تتسلم حافلات لنقل الأدوية

تسلم معالي وزير الصحة، السيد المختار ولد داهي، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة في نواكشوط 8 حافلات تبريد مخصصة للنقل الآمن للأدوية، مقدمة من طرف البنك الدولي.

وستساهم هذه الحافلات في دعم النظام الصحي الوطني، وضمان النقل الآمن للأدوية واللقاحات على امتداد التراب الوطني في ظروف ملائمة.

ويندرج اقتناء هذه الحافلات في إطار مساعي القطاع الرامية إلى ضمان توفر الأدوية ذات الجودة بشكل دائم داخل المنشآت الصحية من خلال تعزيز وتطوير المؤهلات اللوجستية والفنية والمالية للمركزية لشراء الأدوية “كامك”.

ويأتي اقتناء هذه الحافلات ضمن مجموعة استثمارات مهمة منفذة من طرف مشروع “عناية” الممول من طرف الحكومة والبنك الدولي.

وأوضح معالي وزير الصحة، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدفعة من الشاحنات، تأتي في إطار دعم قدرات قطاع الصحة بشكل عام، وتسيير الأدوية بشكل خاص، مؤكدا أن من التزامات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، التحكم في مسار الأدوية، جودة ونوعية ونقلا آمنا.

وبين أن هذا الدعم المقدم من طرف البنك الدولي وبتسهيل من صندوق الأمم المتحدة للطفولة(اليونسيف)، يتنزل في إطار توفير النقل الآمن للأدوية، مشيرا إلى أن هذه الشاحنات والباصات ستتكفل بنقل الأدوية من الميناء إلى مخازن المركزية لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية “كامك” ومن ثم إلى الداخل.

وأضاف أنه تم إنشاء برنامج وطني صادق عليه مجلس الوزراء مؤخرا يطلق عليه “ميسر”، من شأنه توفير قائمة الأدوية الأساسية بكل الوحدات الصحية على كافة التراب الوطني.

من جهته أشاد ممثل البنك الدولي في حفل تسليم الحافلات، السيد إيربان تيري يوكو، بالجهود التي تبذلها موريتانيا من أجل تحسين نفاذ المواطنين إلى الأدوية، خاصة في المناطق الريفية، وبالأخص في فترة جائحة كوفيد-19.

وقال إنه نظرا لاتساع مساحة البلاد من الضروري توفير وسائل النقل، لضمان توزيع الأدوية الأساسية، مبرزا أن هذا الدعم يدخل في إطار التزام البنك الدولي بدعم جهود الحكومة الموريتانية، الرامية إلى تعزيز قدرات وأداء شبكة التموين الوطنية.

حضر الحفل الأمين العام لوزارة الصحة، وعدد من أطر الوزارة

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: