أخبار وطنيةاقتصاد

وزير الزراعة : قيمة المشاريع التي أطلقنا اليوم ببوغى تناهز18 مليار أوقية قديمة

قال وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعل، إن مشاريع البنية التحتية المائية الزراعية التي أطلق أشغالها اليوم بمدينة بوكي، رفقة والي ولاية لبراكنة السيد امربيه ربه ولد بونن ول عابدين، تقدر تكلفتها الإجمالية بما يناهز 18 مليار أوقية قديمة.

وأضاف الوزير في خطابه بالمناسبة أن مشاريع البنى التحتية المبرمجة ضمن مشروع دعم التحويل الزراعي في موريتانيا، تشمل استصلاحات مائية زراعية من خلال إعادة تسوية وتنظيف الروافد المائية لتزويد أحواض عفنية وبالي ومي مي 1 و 2 وكراوالات بالمياه مما سيمكن من استغلال 3300 هكتار في الزراعة الفيضية، كما سيتم كذلك صيانة المحاور المائية الرئيسية في المنطقة على طول 25.5 كم وبناء منشأة تحكم على محور أديو لتزويد مساحة إجمالية تقدر ب 4000 هكتار بمياه الري، بالإضافة لاستصلاح مساحة تصل إلى 1575 هكتار للزراعة المروية وتجهيز 420 هكتارا لزراعة الخضروات بنظام الري الكاليفورني المحسن لصالح 120 تعاونية.

وتشمل تدخلات المشروع كذلك مكونة لفك العزلة عن مناطق الإنتاج من خلال إعادة تأهيل وتدعيم حاجز العبور الرئيسي بوكي- امبويو والمنشآت الملحقة على طول 62 كم، كما سيتم تمديد هذا الحاجز العبوري بطول 22 كم لتوصيله بالطريق الإسفلتي بوكي – روصو، وبناء ثلاثة طرق ريفية بطول 48 كم.

وفيما يتعلق بدعم الإنتاج الزراعي، سيعمل المشروع على تعزيز البحث والتطوير من أجل تشجيع إدخال التكنولوجيا الجديدة وتنشيط شعبة البذور وتطوير الإرشاد الزراعي، وتعزيز التكوين في المجال من خلال دعم مركز تكوين المنتجين الريفيين في بوكي.

عمدة بلدية بوكي والمتحث باسم المستفيدين من المشروع ثمنوا حرص الحكومة على توفير الظروف الملائمة لاستغلال أمثل للمقدرات الزراعية في المنطقة، مؤكدين أن تدخلات المشروع ستمكن من تحسين الإنتاج بالنسبة لمزارعي المنطقة والذين يعتمدون بشكل كبير على النشاط الزراعي.

ومن المتوقع أن تسهم تدخلات المشروع في توفير 3700 فرصة عمل، وسيستفيد من أنشطته ما يناهز 42000 نسمة من سكان المنطقة

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: