أخبار العالم

وفد أممي وإفريقي يلتقي قائد الانقلاب والرئيس المخلوع ببوركينافاسو

التقى وفد مشترك من الأمم المتحدة، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” رئيس الحركة الوطنية للحماية والاستعادة، رئيس بوركينافاسو الكولونيل بول هنري سانداوغو داميبا، وأعضاء الحركة.

وقالت وزيرة خارجية غانا شيرلي أيوركور بوتشوي التي ترأس وفد “إبكواس” إن قادة المجموعة غرب الإفريقية “طلبوا أن تأتي البعثة وتناقش مع السلطات هنا، من أجل تقييم الوضع وبحث مستقبل لبوركينافاسو”.

وأضافت رئيسة الدبلوماسية الغانية في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية، إن الأمر يتعلق ب”بحث كيف يمكننا العمل مع بوركينافاسو كي تتمكن من الخروج من هذه الوضعية”.

وقد التقت البعثة المشتركة كذلك، الرئيس المخلوع روك مارك كريستيان كابوري، وأعلنت شيرلي أيوركور بوتشوي أنه “يتمتع بصحة جيدة كما يبدو، وقد تمكنا من النقاش معه”.

ويضم وفد “إيكواس” وزراء خارجية كل من غانا وبنين وغامبيا، فيما يرأس الوفد الأممي، الممثل الخاص المكلف بمكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل محمد صالح النظيف، ويشمل الوفدان بعض مسؤولي المنظمتين لدى واغادوغو.

وقبل زيارة الوفد المدني لإيكواس، كان وفد عسكري قد زار واغادوغو وتباحث مع السلطات الجديدة، وينتظر أن يقدم الوفدان تقريرين للقمة المرتقبة للمجموعة غرب الإفريقية بعد غد الأربعاء بأكرا، حول بوركينافاسو.

وتزامنا مع زيارة الوفد المشترك الأممي وغرب الإفريقي، أعلن المجلس العسكري الحاكم في بوركينافاسو، عن إعادة العمل بالدستور، الذي كان معطلا منذ الانقلاب العسكري، قبل نحو أسبوع.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: