أخبار وطنية

تسمية ساحة عمومية وملتقى طرق بلكصر على أول عمدة لنواكشوط

أشرف الوالي المساعد لنواكشوط الغربية، السيد اخيارهم ولد المصطفى اليوم الاثنين بمقاطعة لكصر على تسمية ساحة عمومية وملتقى طرق باسم المرحوم محمد ولد خيار، والمعروف سابقا بــ” كارفور سيترنات”، وإزاحة ستار عن نصب تذكاري مخلدا لذكراه.

وتهدف البلدية من خلال هذه التظاهرة إلى إبراز دور هذه الشخصية الوطنية الهامة على المستوى الوطني.

وبين عمدة لكصر، السيد محمد السالك ولد عمار أن تسمية الساحة والملتقى المقابل لها على هذه الشخصية تخليدا وتثمينا للجهود الجبارة التي قام بها الرعيل الأول من مؤسسي الدولة الموريتانية في العمل على التحرر من براثن الاستعمار ورفع علم الاستقلال في سماء الحرية.

وأضاف أن هذه الشخصية تميزت بخصال حميدة، حيث كانت من أوائل الذين فتحوا أبوابهم المتواضعة لجميع الضيوف العابرين في طريقهم إلى “سان لويس”، واكجوجت، وأطار، مشيّدا بذلك سلسلة من العلاقات وسمعة جيدة، فنمت باستمرار شعبيته بفضل ذكائه وكرم ضيافته وانفتاحه.

وبدوره قدم نجل المرحوم السيد التراد ولد محمد خيار خالص الشكر باسمه الشخصي والأسرة بصفة عامة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وأعضاء حكومته، كما شكر أعضاء المجلس الجهوي لنواكشوط، ولعمدة بلدية لكصر ومستشاريها على ما قاموا به من إنجازات على مستوى البلدية.

ويذكر أن الراحل المرحوم اشتهر خلال نشاطاته الحزبية في الانتخابات البرلمانية المنظمة سنتي 1951، 1956، واستفتاء 1958، كما كان له دور كبير في التحضير اللوجستي لإعلان الاستقلال 1960، ليتم بعد ذلك انتخابه كأول عمدة للعاصمة انواكشوط بتاريخ 30 يونيو 1963.

وجرت التظاهرة بحضور حاكمة مقاطعة لكصر، وعمد بلديات انواكشوط وممثلي السلطات الأمنية بالولاية.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: