أخبار العالم

مالي تتعهد بتقديم جدول زمني لتنظيم الانتخابات قبل 31 يناير

تعهد الرئيس الانتقالي المالي العقيد عاصمي غويتا، بتقديم جدول زمني لتنظيم الانتخابات العامة للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس) قبل 31 يناير المقبل.

وذكرت وسائل إعلام محلية على هامش قمة إيكواس المنعقدة الأحد في أبوجا، أن عاصمي غويتا بعث برسالة للأمين العام للمجموعة تعهد فيها بتقديم أجندة للانتخابات بحلول 31 يناير 2022 كحد أقصى.

وتطرقت الرسالة للجهود المبذولة من أجل “تأمين الظروف المناسبة لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية“، بما في ذلك تقديم قانون انتخابي في نوفمبر الماضي وإطلاق المشاورات السياسية في البلاد والتي تقول الحكومة إن توصياتها ستكون هامة في تحديد المسار السياسي المستقبلي للبلاد، وتنفيذ إصلاحات جذرية. وأضاف غويتا “إن العودة إلى النظام الدستوري هي أولويتي المطلقة وستبقى كذلك”.

يذكر أن إيكواس علقت عضوية مالي إثر الانقلاب العسكري في اغسطس 2020، فيما فرضت في قمتها الأخيرة بغانا في 7 نوفمبر عقوبات فردية على المسؤولين الذين ثبتت مسؤوليتهم عن تأخير إجراء الانتخابات، كما هددت بفرض عقوبات إضافية وهو احتمال يقلق باماكو.

وجمدت إيكواس الأصول المالية وحظرت سفر كل من اعتبرتهم متورطين في تأخير الانتخابات داخل منطقة غرب إفريقيا، منهم نحو 150 شخصية بينها رئيس الوزراء ومعظم الوزراء، بالإضافة إلى افراد عائلاتهم باستثناء الرئيس الانتقالي عاصمي غويتا ووزير الخارجية عبد الله ديوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: