أخبار وطنية

معادن تنجز منشآت وأشغال هامة بالتعاون مع الهندسة العسكرية

قامت شركة معادن موريتانيا بموجب اتفاقيات تعاون بينها والهندسة العسكرية التابعة للأركان العامة للجيوش، بتنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة لمواكبة وتأطير وتطوير التعدين الأهلي والشبه الصناعي على مستوى ولايات الوطن.

ومن ضمن هذه الأشغال، ربط أروقة معادن موريتانيا عبر انجاز طريق يربط بين تيجيريت وتازيات (اخنيفيسات) الذي من شانه تسهيل التنقل بين المنطقتين المذكورتين واختزال المسافة بأكثر من 100كلم.

كما أنجزت الهندسة العسكرية مركز الشيخ محمد المامي الذي تبلغ مساحته الإجمالية 50 هكتارا والواقع على بعد 35 كلم من مدينة الشامي ويشمل انجاز المركز بناء مكاتب إدارية وأمنية وتشييد سور محيط بالمركز واستصلاح الطرق الداخلية بطول ثماني كيلو مترات.

وتم أيضا في إطار هذه الاتفاقيات توفير قاعدة سكنية ومكاتب لممثلي الشركة على مستوى الشكات وتازيازت، كما تم إنجاز 3 آبار ارتوازية على مستوى الشكات واثنين على مستوى اسفيريات في تيرس ازمور.

وتواصل الهندسة العسكرية حفر وتجهيز ست آبار ارتوازية اضافية: اثنتين على الطريق الرابط بين تيجيريت واخنيفيسات واثنين في مركز الشيخ محمد المامي للتعدين الأهلي وواحدة في تيجيريت والاخيرة في اخنيفيسات.

واخيرا في إطار هذه الاتفاقيات بدأت الهندسة العسكرية في بناء مركز الشهيد سيد احمد ولد احمد عيده للتعدين الأهلي في منطقة اسفريات على مستوى تيرس ازمور.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج معادن موريتانيا 2020-2024 المصادق عليه من طرف مجلس الإدارة والمنبثق من المقاربة التشاركية المتبعة من طرف الشركة حيث تم اختيار المناطق الجديدة لإيواء المراكز الحديثة بموافقة السلطات الإدارية والمنتخبين والساكنة المحلية.

وتتجسد المقاربة التشاركية في الطريق الرابط بين تيجريت وتازيازت والابار الارتوازية التي تمت برمجتها بناء على طلبات ملحة من المنقبين.

وستتحمل شركة معادن موريتانيا التكاليف المالية لهذه المشاريع التي تزيد على مليار وثلاث مئة مليون أوقية قديمة والتي تدخل في إطار حرص الشركة على مواكبة التعدين الأهلي بإزالة العقبات التي تواجه المنقبين

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: