أخبار وطنية

موريتانيا: اليوم العالمي للتنوع البيولوجي(تفاصيل)

خلدت بلادنا اليوم الأربعاء على غرار المجموعة الدولية، اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي يخلد هذا العام تحت شعار”تنوعنا البيولوجي ….غذاؤنا وصحتنا…”.

وتميزت التظاهرة المخلدة لهذا اليوم المنظم على مشارف المحيط الاطلسي قبالة منتزه “ترجيت فكانص” السياحي بكلمة ألقاها وزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آميدي كمرا بين فيها أن احياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي يكتسي هذه السنة اهمية خاصة لتميزه بنشر التقرير التاريخي للمنصة الحكومية للتنو ع الحيوي والنظم البيئية مما يجعل المنظومة الدولية أمام معركة جماعية من اجل مكافحة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية لمواجهة اشكالية تدهور التنووع البيولوجي .

وأشار الى خطورة الاستغلال الفوضوي للموارد الطبيعية وتأثيره على النظم البيئية وبالتالي على التنوع الحيوي الذى يتضمن تسيير النظم البيئية وتوفير الخدمات الاساسية للصحة واسعاد الانسان.

وأضاف إلى أن التنوع الحيوي ومصادر التغذية والادوية تشكل سلسلة طبيعية من شأنها أن تؤثر سلبا على الحياة على الارض بما فيها الحياة البشرية ،منبها الى أن موريتانيا تتوفر على مقدرات غنية بالتنوع البيولوجي القاري والشاطئي وتضم مواقع ومناظر متميزة تعكس قيما ثقافية وتاريخية عريقة .

وأوضح أن بلادنا تلعب دورا أساسيا في هذه المعركة الجماعية حيث وضعت في هذا المجال استراتيجيات وسياسات للمحافظة على هذا التنوع وانشاء محميات طبيعية وبرنامج خاص لوقاية نواكشوط من زحف الرمال عبر تشجير الحزام الاخضر للمدينة وذلك بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وقال ان علينا دمج وتثمين القيمة الايكولوجية مع التركيز على الوقاية من خلال اقامة شراكة تشاركية للسياسات العمومية والخصوصية من أجل الوصول الى أهداف “أيشي”في مجال التنوع البيولوجي لافق 2010 -2020 من اجل تنمية مستدامة .

واختتم كلمته بتوجيه الشكر لشركاء بلادنا في التنمية وخاصة المشروع الاقليمي للمحافظة الشاطئية والمكونة الوطنية من برنامج”واكا” للدعم المالي الذي مكن من تننظيم هذه التظاهرة.

وبدوره أكد عمدة بلدية تفرغ زينة السيد الطالب ولد المحجوب في كلمة بالمناسبة أن اختيار هذا الموقع من البلدية لاحتضان هذه التظاهرة التي يعالج احدى الاولويات المحددة في برنامج عمل بلديته ألا وهي المحافظة عل التنوع البيولوجي، موضحا أن تخليد هذا اليوم يعتبر تعزيزا لصحة المواطن وتنسجم مع أولويات البلدية في مجال الصحة العامة وحماية البيئة .

وقام الحضور بعد مراسيم حفل احياء هذا اليوم بجمع كميات من القمامات المتناثرة على شاطئ المحيط الاطلسي تخليدا لليوم العالمي للتنوع الحيوي الذي جرى احياؤه بحضور وزير الصيد والاقتصاد البحري والامين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة ووالي نواكشوط الغربية وعدد كبير من المهتمين بالشأن البيئي في وممثلين عن وكالات التعاون الفني في بلادنا.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: