أخبار وطنية

اكجوجت : تدشين توسعة المحطة الكهربائية واعادة تأهيل مبنى المركز التجاري (النص الكامل لخطاب المدير العام )

خلال اشرافه اليوم في مدينة اكجوجت على توسعة المحطة الكهربائية وإعادة تأهيل مبنى المركز التجاري ألقى المدير العام لشركة صوملك السيد الشيخ ولد بده خطابا هاما هذا نصه:

  بسم الله الرحمان الرحيم 

السيد الأمين العام 

السيد الوالي،

السيد الحاكم

السادة المنتخبون 

أيها السادة والسيدات

 

إنه لمن دواعي السرور أن أرحب بكم اليوم، في هذه المدينة البهيجة وفي هذاالشهر المبارك، بمناسبة تدشين توسعة المحطة الكهربائية وتأهيل مبنى المركز التجاري في مدينة اكجوجت.

 

السيد الأمين العام 

أيها السادة و السيدات؛

تنفيذا لبرنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى  قامت الحكومة بتصميم برنامج طموح يستهدف تعميم النفاذ إلى خدمات الكهرباء و تأمينها و تحسين جودتها بغية المساهمة في الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين على جميع التراب الوطني. 

وتجسيدا لهذه التعهدات ووفق رؤية مستنيرة واستراتيجية محكمةقامت الشركة الموريتانية للكهرباء بتوجيهات من وزارة البترول والمعادنوالطاقة بمجهودات مثمرة ودؤوبة أدت إلى نتائج مشجعة في وقتقياسي بفضل الدعم المعتبر والمتواصل الذي قامت به الحكومةبإشراف مباشر من معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود منأجل المحافظة على التسعيرة رغم تفاقم كلفة الإنتاج وضمان استمرارية الخدمة وتوسيعها تدريجيا حتى تعم جميع المناطق السكنية الحضرية والريفية.

وهكذا فقد تحسنت بشكل ملحوظ جودة الخدمة وتم توفيرها لأكثر من120 ألف مستفيد جديد في مناطق حديثة الكهربة خلال سنتي 2021و2022 من خلال انجاز برامج مكنت من:

– توسعة و إعادة تأهيل أكثر من 15 محطة توليد و تزويدها بمولداتعالية الجودة و بناء أكثر من 158 محطة تحويل و 2580 كلم من الشبكات مختلفة الجهد و كهربة أكثر من 259 قرية وبلدة جديدة.

كما تخضع الشركة الموريتانية للكهرباء لإصلاح هيكلي شاملسيجعلها قادرة على أداء المهام الحساسة الموكلة إليها ومن أجلتحسين وعصرنة أدائها فقد بدأ التحضير لتركيب العدادات الذكية ذات الدفع المسبق لصالح زبناء الجهد المنخفض.

 

السيد الأمين العام 

أيها السادة و السيدات؛

في ما يخص الانجاز الذى تشرفون اليوم على تدشينه، فإنه يتمثل في تركيبمولد كهربائي جديد وملحقاته يتصف بالجودة العالية وتبلغ قدرته 1500 كيلووات أي نسبة 70% من حاجيات المدينة في أوقات ذروة الطلب خلالفترات الحر. 

ويندرج هذا الانجاز ضمن مشروع تعزيز البنى التحتية في المدن الداخليةالمعروف بمشروع 50 مدينة الذي تمت انطلاقته من مدينة الطينطان وقد مكنحتى الآن في شقه الاستعجالي المتعلق بالانتاج من اقتناء وتركيب وتشغيل 10 مولدات في مدن أطار، كوبني، الشامي، باسكنو، الطينطان، كرو، كيفه،لعيون و تجكجه بالإضافة إلى اكجوجت و من المتوقع وصول الطلبية المقبلة ب16 مولدا إضافيا على أن يتواصل تنفيذ المشروع تباعا من أجل تغطيةحاجيات المدن الداخلية. تقدر كلفة المشروع الإجمالية ب 28 مليار أوقيةقديمة على نفقة الدولة. ويتم تنفيذه اعتمادا على قدرات وطنية دراسةًومتابعة وتنفيذا.  

 

وستمكن هذه التوسعة في اكجوجت من ضمان تغطية حاجيات المدينة من الطاقة الكهربائية على المدى المتوسط ريثما يتم ربط المدينة نهاية هذه السنة بالمنظومة الكهربائية الوطنية المرتبطة عبر الخط عالي الجهد قيد الإنجاز والذي سيربط بين انواكشوط واكجوجت وأطار وازويرات.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: