أخبار وطنية

إطلاق الاشغال في مكونة المياه الصالحة للشرب ضمن البرنامج الخاص بدعم صمود سكان ولاية الحوض الشرقي

اشرف وفد حكومي ضم معالي وزير التنمية الحيوانية السيد احميدت ولد الشين ومعالي مفوضة الأمن الغذائي ومستشار وزير المياه والصرف الصحي من قرية أمات لعكاريش التابعة لبلدية المبروك في مقاطعة النعمة على إطلاق الاشغال في مكونة المياه ضمن البرنامج الخاص بدعم صمود سكان ولاية الحوض الشرقي .

ويتكون هذا التدخل الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات والذي تستفيد منه 71000 نسمة بالولاية من إنجاز 30 نقطة مائية مزودة بالطاقة الشمسية وتجهيز وحفر 19 بئرا إرتوازية إضافة إلى إعادة هيكلة 21 شبكة مائية وبناء 10 شبكات مائية جديدة.

وفي كلمته بالمناسبة أكد مدير المياه والصرف الصحي السيد صلاح الدين ولد باباه ان هذا التدخل يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية لتحديد آجال مخطط القرى والمراكز الريفية بالبلاد وتوفير لساكنتها خدمات الماء في أفق 2030.

واضاف السيد المدير أن الإحصائيات اظهرت عند النفاذ للمياه على المستوى الوطني تموضع ولاية الحوض الشرقي في مرتبة متأخرة بنسبة أقل من 60% ، وابرز بأن مكانة الولاية الأمنية في المنطقة والتزايد الملفت لأعداد اللاجئين يستدعي من قطاع المياه والصرف الصحي بذل المزيد من الجهود لضمان ولوج ساكنة الولاية إلى مياه الشرب، مذكرا أن ذلك تجلى من خلال إعادة تأهيل محطات ضخ مشروع اظهر ليصل إلى 12200 متر مكعب وتزويد مدن جيكني ولعوينات وولاته بالمياه.

واضاف المدير أنه تم إنجاز اكثر من 130 شبكة مائية، وانتهاء الاشغال في 80 شبكة هذه السنة بالإضافة إلى تعزيز النفاذ للمياه على مستوى مخيم امبرة، مذكرا أن هذا الجهد سيتعزز من خلال إنجاز العديد من الاحواض المائية وتعبئة المياه لاغراض التنمية الحيوانية.

بدوره عمدة بلدية المبروك السيد فالي ولد شياخ فقد ثمن هذا التدخل الذي يعكس بجلاء الأهمية المحورية لهذه المأمورية الميمونة والعناية الكبرى التى حظي بها المواطن.

مؤكدا ان برنامج صمود سكان ولاية الحوض الشرقي يأتي تجسيدا للبرنامج المجتمعي والرؤية المتبصرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لهذه الثروة الهائلة.

جرى الحفل بحضور والى الحوض الشرقي السيد إسلمو ولد سيدي ورئيس جهة الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة النعمة والسلطات الامنية والعسكرية بالولاية إضافة إلى عدد من اطر القطاعات المعنية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: