أخبار وطنية

لبراكنه.. تخرج الدفعة الثالثة من الصيادين القارين المكونين في مجال تقنيات الصيد

أشرف وزير الصيد والاقتصاد البحري، السيد مختار الحسيني لام، رفقة والي لبراكنه السيد محمد ولد السالك، اليوم الاثنين في مدينة مال، على تخرج الدفعة الثالثة من الصيادين القارين المكونين في مجال تقنيات الصيد وتسيير تعاونيات الصيد.
واستفاد من هذا التكوين 150 شابا وشابة تم تكوينهم في عدة مجالات، من بينهم 90 صيادا في تقنيات الصيد، و45 امرأة متخصصة في تقنيات معالجة الأسماك تم تجهيزهن بالمعدات اللازمة ودعمهم بمبالغ نقدية، فضلا عن 15 مسيرا للتعاونيات،

وتم تكوين هؤلاء الشباب من طرف طاقم متمرس من الأكاديمية البحرية في إطار التعاون بينها ووزارة الصيد والاقتصاد البحري ودعمهم ب 15 زورقا.

وأكد رئيس جهة لبراكنه السيد المصطفى ولد محمد محمود، أن هذا التكوين سيساهم في الرفع من المستوى الاقتصادي لهؤلاء الشباب الخريجين.

من جانبه، أوضح مدير الصيد القاري وتربية الأحياء المائية السيد إبراهيم ولد محفوظ، أن موريتانيا تمتلك مقدرات كبيرة في مجال الصيد القاري وتربية الأحياء المائية، نتيجة وجود العشرات من المسطحات المائية والموسمية داخل البلد، مشيرا إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية أدركت السلطات العمومية الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا القطاع بوصفه وسيلة لتحسين الأمن الغذائي للسكان، وهو ما يشكل رهانا عاما للتنمية المحلية التشاركية في مجال تثبيت السكان في مناطقهم.

وبين أن هذا التكوين يندرج في نطاق برنامج “أولوياتي الموسع” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامي إلى الحد من النقص الملاحظ في مهنية الصيد القاري الذي يوفر 23 ألف فرصة عمل.

وبدوره قال عمدة بلدية مال السيد عيسى ولد بوحمادي إن ساكنة بلديته يثمنون عاليا الاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لأوضاعهم المعيشية، مبرزا أن هذه المشاريع والتكوينات تتنزل في هذا الإطار، مطالبا بتجهيز غرفة للتبريد تمكن من تخزين محاصيل الأسماك وبناء سوق خاص بالصيادين.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: