أخبار وطنية

الدفاع الفرنسية: ننسق مع القوات النيجرية لسحب معدات حساسة من القاعدة العسكرية

نقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية، قوله أن الجيش الفرنسي يقوم بعملية تنسيق وظيفية، مع القوات النيجرية، من أجل سحب معدات حساسة من القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي.

وفي نفس السياق نقلت إذاعة فرنسا الدولية، في وقت سابق عن عن مصادر عسكرية أن التحضير يجري لنقل ثلاث مقاتلات “ميراج” وأربع طائرات تجسس وعدد من المروحيات.

ويجري الحديث عن نقل سريع لهذه المعدات مع الطواقم المشغلة لها، لكن سحب القوات الفرنسية العاملة هناك التي يزيد عددها على ألف عنصر ليس في أجندة العسكريين الفرنسيين حسب المصادر ذاتها.

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران اليوم الأربعاء وجود محادثات بين المسؤولين العسكريين من فرنسا والنيجر من “أجل تنسيق العمليات على الأرض”، على حد قوله.

كما أكد فيران مجددا خلال مؤتمر صحفي دوري أسبوعي موقف فرنسا المعلن من الرئيس محمد بازوم المحتجز حاليا بعد الانقلاب، والذي تعتبره الزعيم الشرعي للبلاد.

بدورها، ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن بعض القوات الفرنسية الموجودة في النيجر قد يعاد نشرها في المنطقة، خاصة في تشاد المجاورة، فيما قد يعود البعض الآخر إلى فرنسا.

وترفض باريس دعوات المجلس العسكري لسحب جنودها الموجودين حاليا في النيجر، وكذلك سحب سفيرها من نيامي رغم إصدار سلطات الانقلاب أوامر بمغادرته.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: