أخبار وطنية

الحل الأمثل لمشكلة الصرف الصحي في انواكشوط/ د المام سعدبوه خالد

١- حلاً لمشكلة الصرف الصحي في انواكشوط يمكن أن يتم من خلال احالة مهمة الصرف الصحي إلى بلديات انواكشوط، حيث يمكن تقسيم المهمة إلى عدة مراحل. تبدأ بمرحلة التخطيط حيث تقوم بوضع خطط محكمة لانشاء و تطوير البنية التحتية للصرف الصحي. تليها مرحلة التنفيذ، حيث يتم توظيف العمال المهرة لتنفيذ الأعمال المطلوبة، بما في ذلك تركيب الأنابيب والمعدات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير التمويل الكافي لتنفيذ هذه المشروعات وضمان استدامتها على المدى الطويل. تمويل المنشآت و الصيانة يتم باشتراكات شهرية للمستفدين تقاس بكمية المياه المفوترة من SNDE و بثمن للمتر المكعب يتناسب مع معدل الدخل الوطني. في النهاية، يتم تنفيذ المشروعات وفقًا للخطط المعدة حسب كل بلدية علي حدة.

٢- يجب أن يتم إنشاء لجان متابعة وتفتيش من مكتب الصرف الصحي لمراقبة ومتابعة تقدم أعمال الصرف الصحي في البلديات. تتألف هذه اللجان من خبراء ومختصين في مجال البنية التحتية والصرف الصحي. تقوم هذه اللجان بزيارات دورية إلى المواقع للتحقق من تنفيذ الأعمال وفقًا للمواصفات المطلوبة والجودة المطلوبة. كما يمكن لهذه اللجان أن تقدم توصيات وتحسينات عند الضرورة لضمان نجاح وفاعلية المشروعات.

بهذه الطرق، يمكن تحقيق تحسين كبير في مشكلة الصرف الصحي في انواكشوط من خلال التحكم الفعال في جوانب التخطيط والتنفيذ والمتابعة.
يجب التنويه الي ان هذه الفكرة ستخلق فرص عمل دائمة تتراوح من عشرة آلاف الي عشرين الف وذلك بمعدل الف الي الفين عامل لكل بلدية من بلديات انواكشوط التسعة.
٣- يتم مكافأة احسن و اسرع بلدية في انجاز صرف صحي و ذلك باغلي مكافأة في التاريخ الموريتاني.
المامي سعدبوه
كندا ٢٨/٠٨٢٠٢٣

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: