أخبار وطنية

واشنطن تنسحب من 5 قواعد أفغانية حسب مسودة اتفاق السلام مع «طالبان»

أعلن الموفد الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، اليوم (الاثنين)، أن بلاده ستسحب قواتها من 5 قواعد أفغانية إذا التزمت «طالبان» ببنود اتفاق السلام الذي يجري التفاوض حوله حالياً بين الطرفين.

وقال خليل زاد، وفق مقتطفات من مقابلة أجرتها معه قناة «تولو نيوز» التلفزيونية: «اتفقنا على أنه إذا سارت الأمور وفقاً للاتفاق فسننسحب خلال 135 يوماً من 5 قواعد نوجد فيها الآن»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتشير التوقعات إلى قرب توصل مفاوضي الولايات المتحدة و«طالبان» إلى اتفاق يشمل جدولاً زمنياً بسحب القوات الأميركية من أفغانستان.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس الماضي، أن الولايات المتحدة الأميركية ستُبقي 8600 جندي في أفغانستان بعد توقيع الاتفاق مع «طالبان»، لإنهاء نزاع مستمر منذ 18 عاماً. وقال في مقابلة مع الإذاعة التابعة لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية: «سنخفّض عدد جنودنا إلى 8600 وسنرى بعد ذلك… سنكون دائماً موجودين في أفغانستان».

بدوره، أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال جوزف دانفورد، الأربعاء، أن الاتفاق قيد التفاوض حالياً بين الولايات المتحدة وحركة «طالبان» يجب أن يضمن عدم تحول أفغانستان «ملاذاً» للمتطرفين.

وتُجري واشنطن مفاوضات مع الحركة للتوصل إلى اتفاق يتيح لواشنطن سحب جنودها المنتشرين في أفغانستان منذ اجتياح الولايات المتحدة للبلاد رداً على اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 التي نفّذها تنظيم «القاعدة» الذي كان نظام «طالبان» يوفر ملاذاً له

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: