اقتصاد

كليتا الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل و”الناتو” توقعان على اتفاق للتعاون بينهما

كليتا الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل و”الناتو” توقعان على اتفاق للتعاون بينهما
1:24 مساءً | 23 يونيو 2023

توجت أعمال الملتقى رفيع المستوى المنظم بالتعاون بين كليتي الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل وكلية الدفاع لحلف شمال الأطلسي التي اختتمت زوال اليوم الجمعة بمقر كلية دفاع مجموعة الخمس في الساحل في نواكشوط بالتوقيع على وثيقة للتعاون بين الكليتين.

وقد وقع الاتفاق عن كلية دفاع مجموعة الخمس في الساحل المدير العام للكلية اللواء إبراهيم فال ولد الشيباني وعن كلية دفاع حلف شمال الأطلسي مديرها العام الجنرال دي أوليفييه ريتمان.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تفعيل علاقات التعاون القائم بين الكليتين من جهة ومجموعة الخمس في الساحل وحلف شمال الأطلسي من جهة ثانية.

كما تميز الحفل الختامي لهذا الملتقى رفيع المستوى الذي شارك فيه عدد من الضباط الأعلون والسفراء والأطر السامون في دول المجموعة وبعض الدول العربية والافريقية ومراكز الدراسات والشركاء بتوزيع شهادات تقديرية وهدايا رمزية على المشاركين في هذه الدورة.

وأوضح اللواء إبراهيم فال ولد الشيباني، المدير العام لكلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل في كلمة له بالمناسبة أن هذا الملتقى رفيع المستوى سيكون له ما بعده في إطار الدفع بالعلاقات العسكرية والأمنية والتنموية بين حلف شمال الأطلسي ودول مجموعة الخمس في الساحل من جهة وإفريقيا من جهة ثانية.

وأضاف أن هذه الندوة التي دخل في إطار التبادل الثنائي، الذي بدأ منذ أزيد من ثلاث سنوات، بين كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل وكلية دفاع حلف الناتو تجسد من ناحية أخرى الاهتمام الدائم الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للرفع من الكفاءات الوطنية عسكرية ومدنية وتمكينها من مواكبة التطور على كافة الصعد.

وقال إن هذه الندوة التي تطرق إلى مواضيع مختلفة شكلت فرصة للمتدربين من الدفعة الخامسة للكلية، ولكن أيضًا للمديرين التنفيذيين والمتدربين في الترقية العليا لكلية الدفاع ، للتبادل ، ولمدة ثلاثة أيام ، مع متحدثين مشهورين ، حول الناتو ورؤيته لمنطقة الساحل وأفريقيا بشكل عام ، وغيرها من القضايا المتداخلة مثل الأمن ، التي تهم منطقتنا الفرعية ، وحول بعض التطورات الجيوسياسية الأخيرة ، والتحديات الرئيسية اليوم ، ومواضيع أخرى ذات نطاق استراتيجي.

وبدوره عبر مدير كلية دفاع حلف شمال الأطلسي الجنرال دي أوليفييه ريتمان عن ارتياحه لنجاح هذا الملتقى الثاني من نوعه بين كلية دفاع مجموعة الخمس في الساحل وكلية دفاع حلف الناتو، مشيرا إلى أن تضافر جهود الجميع وحرصهم على الدفع بعلاقات التعاون بين الكليتين من جهة ومجموعة الخمس في الساحل وحلف الناتو من جهة ثانية هو الذي مكن من التوصل إلى نتائج هامة سيكون لها الدور الكبير في مواجهة التحديات المشتركة والدفع بالعلاقات ذات الصلة بين المجموعتين إلى أعلى مستوياتها

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: