أخبار وطنية

تدشين منشآت بالمركب الجامعي في نواكشوط

أشرف معالي وزيرا الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية و التعليم العالي و البحث العلمي، على التوالي ، أوسمان مامادو كان، و محمد الأمين ولد أبي ولد الشيخ الحضرمي، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، رفقة سفير المملكة العربية السعودي في بلادنا، السيد محمد بن عايد البلوي، و الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، السيد سلطان بن عبد الرحمن المرشد،على تدشين عدد من المنشآت بالمركب الجامعي في نواكشوط.

و يتكون المركب المنشآتي من مبان لكلية العلوم القانونية والاقتصادية تتسع ل 5000 طالب، وسكن للبنات بطاقة استيعاب 1440 سريرا، ومطعم جامعي بقدرة استقبال تصل إلى 4000 طالب بالتناوب، ومسجد يتسع ل 5000 مصل مع ملحقاته من أسطح وشرفات، إضافة إلى متاجر للتسوق.

و أوضح معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي، في كلمة له بالمناسبة، أن اكتمال تنفيذ أحد أهم المشاريع العديدة التي يتم إنجازها في بلادنا بتمويل سخي من الصندوق السعودي للتنمية، يأتي تجسيدا للتعاون المثمر، القائم بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، بإلهام وتوجيه وحرص على الإنجاز من قائدي البلدين، فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وخادم الحرمين الشريفين، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأضاف أن هذه المنشآت تأتي لتدعم المركب الجامعي الجديد ببنى تحتية ضرورية لاكتماله ؛وستمكن جامعة نواكشوط العصرية والمركز الوطني للخدمات الجامعية من الرفع من مستوى أدائهما للمهام الموكلة إليهما كما وكيفا، حيث ستزيد من الطاقة الاستيعابية للجامعة وللتعليم العالي عموما،و التي كلف إنجازها وتجهيزها 000 500 112 ريال سعودي أي مليار وثمانين مليون أوقية جديدة، على شكل قرض من الصندوق السعودي للتنمية .

و أكد استعداد موريتانيا لتطوير التعاون المشترك وتطلعها إلى أن يشمل مشاريع مهيكلة ومنشآت أخرى تزيد من فعالية وحداثة وجودة خدمات نظام التعليم العالي والبحث العلمي.

و بدوره شكر الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتمنية، جميع القائمين على التنظيم المميز لهذا الحفل المبارك، وعلى كرم الدعوة وحسن الضيافة والاستقبال.

و قال إن الصندوق السعودي للتنمية أسهم في مشروع الحرم الجامعي الجديد في نواكشوط، بتمويل مقداره (30) مليون دولار، مشيرا إلى أن المشروع يشمل عدة مبان للكليات التعليمية والسكن الجامعي للطلاب والطالبات والخدمات الأخرى، وأضاف أن التعليم الجيد هو رسالة سامية، ومطلب إنساني، يجب العمل على النهوض به ودعم فرصه.

و كان عمدة بلدية تفرغ زينه، السيد الطالب ولد المحجوب قد رحب في بداية الحفل بالوفد السعودي، مؤكدا أن تدشين هذه المنشآت سيكون له الأثر البالغ في تطوير و ترقية التعليم في

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: