أخبار وطنيةاقتصاد

وزارة الصيد تكشف معالم خطة استصلاح الأخطبوط

كشف تعميم صادر عن وزارة الصيد معالم خطة استصلاح الأخطبوط طبقا للمرسوم رقم: 0767، الصادر بتاريخ 18 أكتوبر 2018، وخصوصا ما يتعلق بملاءمة الكميات المصطادة، وقدرات الصيد مع الحصة، ومع الإجمالي المسموح به من المخزون.

ووفق التعميم الصادر عن الوزير فإن العدد الإجمالي للأوعية المسموح بها لا يتجاوز 1500، أي 25 سلة من 60 وعاء لكل سلسلة، إضافة إلى أن عدد الشراك المسموح بها لكل سفينة لا يتجاوز 300.

وأكدت الوزارة أن ضرورة مراقبة الجهد المصرح به (عدد البواخر العاملة في البحر) يفرض أن تحمل السلة علامة تمكن من التعرف على مالكها.

وفي تعميم منفصل، أكد وزير الصيد والاقتصاد البحري للعاملين في إطار الصيد السطحي الطازج، والعاملين في النظام الوطني بأنه تم فتح المجال أمامهم من أجل إطار الزوارق ذات الشباك الكيسية.

وأضاف الوزير أن ذلك سيتم وفقا لشروط هي أن تحديد العدد الإجمالي للزوارق ذات الشباك الكيسية المسموح بها 5 زوارق لكل من يملك مصنعا، و3 زوارق لمن لا يملك مصنعا مع اشتراط العمل في النظام الوطني.

وشدد التعميم على أنه يجب أن يستوفي المتقدم الشروط المؤهلة للحصول على حصة (كاستثمار أو نشاط في قطاع الصيد مرتبط بالإنتاج)، وأن يكون بدء تشغيل إذن الإيجار 30 يوما من تاريخ توقيع الإذن، وأن يدفع حقوق الولوج إلى الثروة، وأن يتم إرسال احصائيات الصيد بشكل دوري إلى الجهات المعنية بالاستغلال (خفر السواحل والإدارة العامة لإدارة استغلال الثروات).

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: