أخبار العالماقتصادسياسات غيرت واقعا

إعلان أسماء الفائزين في مسابقة للابتكار بموريتانيا

كشفت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة عن المشاريع وأسماء الفائزين في الفئات الثلاثة من مسابقة الابتكار التي نظمتها، ووعدت بتنظيم حفل لتسليم الجوائز للفائزين بعد شهر رمضان المبارك.

وقالت الوزارة في إن الفئة الأولى، والتي تحمل عنوان: “ابتكارات تكنولوجية”، فازت فيها أربعة مشاريع، هي حسب ترتيب الجدارة (منوهة بحدوث التعادل في حالتين):

– BetaClic

– Doctorim

– GTI-SMP

– Neotic Marketplace .

أما الفئة الثانية، والمتعلقة بـ”شركات ناشئة أو شركات مبتكرة” ،فقد فازت فيها ثلاثة مشاريع، هي حسب ترتيب الجدارة:

Business Telecoms-

KCG –

Yata Medical –

وفي الفئة الثالثة والتي تحمل عنوان: “مشاريع التحول الرقمي عبر مقاربة الابتكار المفتوح”، فأعلنت الوزارة فوز ثلاثة مشاريع، هي:

– مشروع نظام إدارة دعم الأسمدة: نيانغمامادو

– مشروع نظام إدارة دعم الوقود: عبد القادر محمد سالم

– مشروع نظام إدارة المخزون: محمد لامين آتي

– مشروع نظام معلوماتي لإدارة حوانيت برنامج التموين TEMWIN: محمد عبد الله فال.

وأكدت الوزارة أن أعضاء لجنة التحكيم، أوضحوا خلال مؤتمر صحفي كيفية سير الجائزة، وتفاصيل عملية التقييم، وإعلان الفائزين من كل فئة.

وقالت الوزارة إنه سيتم تتويج 11 فائزا بجائزة الابتكار من خلال تقديم 6 جوائز إجمالا، حيث سيحصل الفائزون بالجائزة على علامة “ابتكار” ويستفيدون من الدعم المصاحب لها، كما يفوز الأوائل من كل فئة بجائزة مالية قدرها 5 مليون أوقية قديمة لكل منهم.

كما سيعرف حفل تسليم الجوائز – وفقا لبيان الوزارة – تسليط الضوء على مختلف الشركات الناشئة، والمشاريع المبتكرة في إطار منتدى مخصص للابتكار من المقرر تنظيمه بعد شهر رمضان المبارك، في شهر مايو 2022.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إنشاء ما يقارب 881 حسابا عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بهذا المسابقة، مع تقدم 379 مشروعا للجائزة، تأهل منها 193 مشروعا للمرحلة الثانية.

ووصفت الوزارة المسابقة بأنها تمثل نداء مفتوحا لكل أصحاب المواهب المقيمين في موريتانيا أو في المهجر، وتهدف إلى اكتشاف وإعطاء الأولوية للخبراء في المجال الرقمي من مطورين ومصممين ومبتكرين وأصحاب شركات ناشئة.

ولفتت إلى أن عدد المتأهلين من الفئة الأولى “ابتكارات تكنولوجية” بلغ 102 مشروعا، وتخص هذه الفئة المشاريع الابتكارية في مجال التقنيات الإحلالية ذات الحلول المبتكرة التي تستخدم تقنيات متطورة وتقدم حلا يستجيب لإشكالية محددة بوضوح ولها سوق ذو إمكانيات عالية، وتم تطويرها أو لم تنفذ بعد مع نموذج أولى.

أما الفئة الثانية، وهي خاصة بالشركات الناشئة المبتكرة أو الشركات الرقمية ذات التأثير القوي، فقد تأهلت لها 48 شركة، وهي شركات مضى على إنشاءها 3 إلى 10 سنوات، تنفذ وتسوق الحلول الرقمية في السوق الموريتاني أو على الصعيد الدولي.

فيما تأهل 43 مشروعا في الفئة الثالثة، وهي فئة تهم مشاريع التحول الرقمي التي تستجيب لإشكالية محددة بمقاربة الابتكار المفتوح، والتي توفر نموذجا يستجيب لخصوصيات العميل وتوفر حلا دائما وآمنا باستخدام تقنيات متطورة.

وأضافت أنه بخصوص الفئة الأخيرة هي التطبيقات الرقمية التي تستجيب للشروط المرجعية المنشورة بالنسبة لمؤسسات الدولة المختلفة وهي نظام معلوماتي لإدارة حوانيت برنامج التموين TEMWIN التابع لمفوضية الأمن الغذائي (CSA)، ونظام إدارة دعم الوقود التابعة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري (MPEM)، ونظام إدارة دعم الأسمدة لوزارة الزراعة (MA)، ونظام إدارة أسطول السيارات التابع لمفوضية الأمن الغذائي(CSA)، ونظام إدارة المخزون التابع لمفوضية الأمن الغذائي (CSA).

وقالت الوزارة إنها عينت 3 لجان تحكيم لتقييم مختلف المشاريع المتأهلة من كل فئة “ابتكارات تكنولوجية”، “شركات ناشئة أو شركات رقمية ذات تأثير قوي”، و”مشاريع التحول الرقمي”، كما تولت لجنة التحكيم مهمة التحقق من معايير التأهل لمختلف المشاريع، وتقييمها وفقا لسلم التقييم واختيار أفضل المشاريع.

وتشكلت لجان التحكيم من أساتذة باحثين، خبراء في المجال الرقمي، ممثلين عن شركات تكنولوجية، مشغلي الاتصالات، حاضنات الأعمال، ومنظمات عامة ودولية.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: