أخبار وطنية

الخارجية الجزائرية تهدي ”500 كتاب“ للأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية

أهدت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الأربعاء 500 كتاب في في مجالات (العلوم السياسية والعلاقات الدولية والاقتصاد والثقافة وعلم الاجتماع)، لفائدة الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الموريتانية.

وسلم كمية الكتب المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية, بوجمعة دلمي، لسفير موريتانيا بالجزائر ودادي ولد سيدي هيبة، في حفل أقيم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

واعتبر المدير العام للمعهد الدبلوماسي الجزائري “آناب”, أن الهدية تأتي “تبعا للزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, الى موريتانيا (في سبتمبر 2021) حيث زار الأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية ووعد بإرسال هبة تتمثل في عدد من الكتب”.

و لفت المدير العام للبلدان العربية بالخارجية الجزائرية إلى أن لعمامرة “اتفق مع نظيره الموريتاني على التأسيس لتعاون بين المعهد والأكاديمية الموريتانية وإقامة توأمة قريبا بينهما مع مرافقة الأكاديمية في التكوين وتبادل الزيارات بعد تحسن الوضع الصحي”.

وأعرب السفير الموريتاني عن تشرفه بهذه “الهبة الثمينة التي ستشكل رافدا مهما من الروافد المعرفية للدبلوماسيين الموريتانيين ولكافة رواد الأكاديمية من خارج السلك الدبلوماسي من جامعات ومؤسسات ومعاهد”.

و اعتبر أن زيارة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني, إلى الجزائر في ديسمبر 2021, “خلفت ديناميكية جديدة في التعاون بين البلدين حيث تمخضت عن مجموعة وثائق تم التوقيع عليها في مجالات مختلفة (…) ومنها التكوين المهني الذي تندرج في إطاره هذه المنحة”.

و أضاف أن التكوين المهني في موريتانيا “قطاع واعد وتحتاجه البلاد”, مضيفا أن “الجزائر لها من التجربة والبنى التحتية في هذا المجال ما يمكن أن يرفع مستوى التعاون فيه”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: