أخبار وطنية

المبعوث الأممي للصحراء ينهي جولته الأولى في المنطقة

اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، أمس الأربعاء بالجزائر زيارته الأولى للمنطقة، والتي بدأت يوم 12 من يناير في المغرب.

في المرحلة الأخيرة من جولته الأولى في المنطقة، وصل المبعوث الأممي أمس إلى الجزائر العاصمة، حيث التقى المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية ودول المغرب العربي، عمار بلاني ، بحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية.

وبحسب مصادر دبلوماسية، قدم ستافان دي ميستورا، خلال هذه الجولة، “الخطوط العريضة لخطته الهادفة إلى إعادة تنشيط العملية السياسية” المتوقفة منذ عدة سنوات.

ووفق بيان الخارجية الجزائرية، فقد سلط بلاني خلال لقائه دي مستورا، الضوء على موقف الجزائر المبدئي، سواء في القضية الأساسية أو الجوانب المتعلقة بالصيغة”، كما أصر المسؤول الجزائري على ضرورة “البدء في تنشيط العملية السياسية، عندما تكون الظروف مناسبة، لاستئناف المفاوضات، بحسن نية وقبل كل شيء دون شروط مسبقة بين طرفي النزاع، أي جبهة البوليساريو والمملكة المغربية”.

وكان الدبلوماسي الإيطالي السويدي، المعين في أكتوبر 2021 مبعوثًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، قد زار المغرب يومي 12 و 13 يناير، حيث التقى بمسؤولين في البلاد، بمن فيهم وزير الخارجية ناصر بوريطة.

كما وصل دي ميستورا يوم السبت 15 يناير، إلى مخيم اللاجئين الصحراويين في جنوب غرب الجزائر، حيث التقى بالعديد من قادة جبهة البوليساريو، بمن فيهم رئيس الحبهة براهيم غالي، الذي أعرب لمبعوث الأمم المتحدة عن “تمسكه بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي”.

أما المرحلة ما قبل الأخيرة من هذه الجولة، فقد قادت دي مستورا إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث التقى بالرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

ومن المتوقع أن يجري دي مستورا غدا الجمعة مباحثات مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في مدريد، حسب ما كشف عنه هذا الأخير.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: