أخبار وطنيةاقتصاد

انطلاق المرحلة التجريبية من مشروع تحسين قابلية تشغيل الشباب

أشرف معالي وزير التشغيل والتكوين المهني السيد الطالب ولد سيد أحمد اليوم الثلاثاء في مباني شباك الوكالة الوطنية للتشغيل بمقاطعة لكصر على انطلاق المرحلة التجريبية من مشروع تحسين قابلية تشغيل الشباب بالتعاون مع البنك الدولي.

ويهدف المشروع، الذي سينفذ على مدى خمس سنوات، إلى تحسين قابلية التشغيل لدى 60 ألف شاب وشابة، تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 24 سنة، كما سيتدخل هذا المشروع في 8 ولايات هي ولايات انواكشوط الثلاث، والحوضين، ولعصابة، واترارزه، وكيدي ماغه.

وأوضح معالي الوزير في كلمة بالمناسبة أن مشروع قابلية التشغيل يشمل ثلاث مكونات أساسية كتوجيه المشروع المهني والتكوين على مهارات الحياة والتكوين التقني والتدريب، كما يسعي لكسب مهارات للشباب ومؤهلات جديدة لتسهيل دمجهم المهني وتكوينات تتراوح مدتها ما بين 3 إلى 6 أشهر، إضافة إلى تشجيع روح المبادرة لإقامة أنشطة مدرة للدخل.

وأشار إلى أن التكوينات ستتركز في مجال إنشاء وتسيير المؤسسات لترقية الإدخار، مؤكدا أن هذا المشروع سيستفيد منه 1000 مترشح ومترشحة مسجلين على قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين المحتملين من المشروع.

وأضاف أن هذه التكوينات سيتم تنفيذها من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل، والمركز الوطني لترقية التكوين التقني والمهني والمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر”.

وذكر الوزير أن الحكومة رصدت مبلغ 14 مليار أوقية قديمة لهذا المشروع خلال السنوات الخمس القادمة، مبرزا أن هذه التمويلات تدخل في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى تمكين الشباب المهتمين بالتشغيل الذاتي والراغبين في التكوين المهني.

وبين أن الحملة ستشمل جميع ولايات الوطن خلال الأسابيع القادمة، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى في البلد يحصل الشباب على هذه العناية الكبيرة من قبل الحكومة.

وقال إن القطاع سيعمل على تسريع وتيرة تحقيق النتائج المرجوة من هذا المشروع والعمل على تنفيذه بأقصى سرعة ممكنة، منبها إلى أنه سيتم تنفيذ هذه المرحلة التجريبية خلال تسعة أسابيع.

وحضر الحفل الوالي المساعد لولاية انواكشوط الغربية السيد اخيارهم ولد المصطفى وحاكم لكصر السيدة الدرجاله بنت لمهابة وعمدة لكصر السيد محمد السالك ولد عمار ومدير الوكالة الوطنية للتشغيل السيد محمد اجيه ولد الشيخ سيداتي وعدد من أطر القطاع

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: