أخبار وطنية

اجتماع يناقش ابروتوكول مشروع تشييد شبكة قطار نواكشوط

عقد وزير التجهيز والنقل محمد عالي ولد سيدي محمد، الاثنين اجتماعا مع بعثة من شركة المقاولون العرب، حصص للتباحث حول تقدم تنفيذ البروتوكول الخاص بمشروع تشييد شبكة قطار نواكشوط (اترامواي).

ونوه الوزير خلال اللقاء بأهمية هذا المشروع، وضرورة العمل مع المصالح المعنية في وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة لتحسين شروط التمويل، وخصوصا سعر الفائدة، وفترة السماح، ومدة القرض، وذلك من أجل التوصل لتوقيع اتفاقية تمويل لهذا المشروع.

وضم وفد شركة “المقاولون العرب” الوزير عضو مجلس إدارة المقاولون العرب وأحمد الجاويش مدير عام بشركة التمويل HFC وسيد الحسيني المدير المالي للمقاولون العرب، وذلك من أجل

وحضر الاجتماع السفير المصري بنواكشوط، ومستشار الوزير الفني المكلف بالنقل البري، ومستشاره الفني المكلف بالطيران المدني، ومدير التعاون والبرمجة في الوزارة.

ووقعت الحكومة الموريتانية مذكرة تفاهم مع شركة “المقاولون العرب” المصرية يوم 21 يونيو 2022 تتعلق بإنشاء أول قطار بالعاصمة نواكشوط.

وفي يوم 26 سبتمبر 2023 وقعت الوزارة مجددا مع هذه الشركة اتفاقا يقضي بتمديد مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين العام الماضي حول دراسة مشروع “قطار نواكشوط”، فترة 6 أشهر إضافية.

وبرر الوزير حينها هذا التمديد بقوله إنه “أتى كي يتسنى للمؤسسة التمكن من الدراسة الجدوائية والإجراءات اللازمة”، مضيفا أن أشغال المشروع “تتطلب ثلاث سنوات”.

ويتضمن مخطط المشروع الأصلي، بناء خطين يبلغ طول كل منهما 22,5 كلم ويربط أحدهما ما بين نهاية مقاطعة توجنين وجامعة نواكشوط العصرية بمقاطعة تفرغ زينه مرورا بوسط المدينة، والثاني ما بين ملتقى “باماكو” بمقاطعة الرياض وملتقى طرق الحي الساكن بمقاطعة دار النعيم مرورا بالأجزاء الفاصلة بينهما من العاصمة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: