أخبار وطنية

رئيس الهابا: تحرير السمعي البصري فرصة لتفكيك الاحتكاريات وتنويع العرض

قال رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، الحسين ولد مدو، إن ” تحرير الفضاء السمعي البصري شكل فرصة لتفكيك الاحتكاريات وتنويع العرض وتوفير البدايل الاعلامية وتدعيم الحريات بتنويع المخرجات والوسائط”.

جاء ذلك في ندوة حول تنظيم المجال السمعي البصري، نظمتها، الهابا اليوم الإثنين في نواكشوط، بالتعاون مع هيئة الاتصال السمعي البصري الرقمي بفرنسا.

وأشار ولد مدو، إلى أن القطاع قد استفاد من المناخ الإصلاحي للاعلام الذي أطلقته السلطات العمومية، معتبرا أن ما تقدمت به العليا لإصلاح قطاع الاعلام من مقترحات تبنتها الحكومة، من شأنها تعزيز المداخل المهنية الاقتصادية و الاجتماعة للمشهد الاعلامي.

وقال إن ضبط السمعي البصري يطرح تحديات متعددة في ظل تطور الفضاء الرقمي وهو ما يستوجب على هيئية الضبط الدخول في حراك متواصل لتأمين تكييف آلياتها مع متطلبات التحول وما يفرضه من تحديات لتواكب التحولات التكنولوجية المتسارعة.

وبين أن العالم يشهد تحولات كبيرة بفعل التطور المتسارع في تكتولوجيات الاعلام والاتصال و بفعل المنصات الرقمية الكبرى التي خلقت فضاء عموميا يفتح آفاقا واسعة في مجال حريات التعبير وتنفتح معه مزالق كبيرة من قبيل تمرير المضامين غير الشرعية و الأخبار الزائفة والعنف ضد المرأة وتمجيد العنف والارهاب و المساس بالمسارات الانتخابية.

و أعرب رئيس سلطة تنظيم الاتصال السمعي البصري والرقمي بفرنسا ، روك أوليفيو ميستر، عن سعادته بهذا القاء الذي يكتسي أهمية بالغة في تطوير العلاقة بين سلطة تنظيم السمعي البصري بفرنسا والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بموريتانيا، منوها بأنه فرصة كبيره للتعرف عن قرب على المشاكل التي يعاني منها القطاع السمعي البصري ومن التشاور مع الشركاء لإيجاد حلول في أقرب وقت.

وأضاف إن هذه شراكة ستمكن كلا من البلدين من تعزيز علاقات التعاون بين القطاعات الإعلامية،وتبادل الخبرات في مجال التنظيم الاعلامي خاصة في مجال الرصد والمتابعة وكل مامن شأنه تطور الحريات الإعلامية، مؤكدا أن موريتانيا قطعت أشواطا في تطور الاعلام المرئي والسمعي وهذا يحسب لها.

وتنظم الهابا يوما مفتوحا بالتعاون مع هيئة الاتصال السمعي البصري الرقمي بفرنسا، لمناقشة مبادئ ضبط المجال السمعي البصري والمنصات الرقمية، وسيشكل علاوة على ذلك فرصة لسلطات الضبط الموريتانية ، لتقديم الإصلاحات الأخيرة التي أدخلتها بلادنا على وسائل الإعلام بغية تعزيز حرية التعبير، وتمهين وسائل الإعلام وضمان حق المواطن في الإعلام، وفق ما أورته الوكالة الموريتانية للأنباء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: