أخبار وطنية

وزير المياه يضع حجر الأساس لثلاث سدود كبيرة

أشرف وزير المياه والصرف الصحي محمد الحسن ولد بوخريص، اليوم الجمعة في مقاطعة كنكوصة بولاية لعصابة، على وضع حجر الأساس إيذانا بانطلاق الأشغال في برنامج الأحواض والسدود المائية الكبرى.

و سيبدأ هذا البرنامج، بإنشاء ثلاث سدود مائية كبرى، الأول في قرية آغمامين، والثاني في بلدية لفطح، بولاية لعصابة، و الثالث في بلدة بربارا بالحوض الغربي.

و تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا البرنامج الهادف لتعبئة واستغلال المياه السطحية، 90 مليون أوقية جديدة، على نفقة ميزانية الدولة.

وأوضح مدير الهيدرولوجيا والسدود بوزارة المياه والصرف الصحي، أحمد زيدان ولد محمد محمود الطالب مختار، أن وضع حجر الأساس لانطلاق أشغال إنجاز ثلاثة سدود مائية يأتي ضمن خطة عمل إدارة الهيدرولوجيا والسدود الهادفة إلى إحداث نقلة نوعية وتحول استراتيجي غير مسبوق في السياسة المائية للبلد.

وقال إن القطاع أجرى دراسات مفصلة لبرنامج طموح يشمل جميع الولايات لإنشاء 100 سد وحوض مائي واستغلالها في أغراض الشرب والزراعة والتنمية الحيوانية والصناعات، فضلا عن تزويد البحيرات الجوفية المتجددة على الدوام وتخفيض الضغط على النقاط المائية المستغلة، إضافة إلى إنجاز 25 سدا بتمويل ذاتي ضمن برنامج أولوياتي الموسع في 10 ولايات وإنشاء 19 حوضا وسدا مائيا بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وبرمجة 54 سدا وحوضا مائيا في أفق 2023.

وأضاف أن الحفاظ على المياه السطحية يمثل توجها استراتيجيا لدى قطاع المياه، مبينا أن البلد يفقد سنويا كميات معتبرة من مياه الأمطار تقدر ب15 مليار متر مكعب على مستوى المجاري المائية نتيجة لعدم وجود أحواض وسدود لتخزينها.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: