أخبار العالم

الصين تتجاوز عتبة ملياريْ جرعة من اللقاحات لسكانها

تجاوزت الصين عتبة ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لـ”كوفيد-19″ التي أعطتها لسكانها البالغ عددهم حوالي 1,41 مليار نسمة، في وقت شهدت فيه البلاد مؤخرا تفشي موجة جديدة من الفيروس طالت عددا من المدن والمناطق.

ووفقا لبيانات نشرتها لجنة الصحة الوطنية، اليوم السبت، فقد تم إعطاء أكثر من 2,01 مليار جرعة من لقاحات (كوفيد-19) في الصين، حتى يوم أمس الجمعة.

وبدأت الصين برنامج التطعيم الضخم في دجنبر الماضي، مع إعطاء الأولوية للمجموعات الأكثر عرضة للخطر؛ بينهم العاملون في المجال الطبي، والأشخاص الذين يعملون أو يدرسون في الخارج، وكذا العاملون في صناعة سلسلة التبريد.

وتسعى الصين إلى تطعيم 70 إلى 80 في المائة من سكانها بحلول منتصف العام المقبل، وفقا للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأقرت السلطات الصينية، حتى الآن، أربعة لقاحات مضادة لـ”كوفيد-19″، مع الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح آخر. وكان لقاح “سينوفارم ” أول لقاح صيني يحصل على ترخيص تسويق مشروط في 30 دجنبر 2020.

ومن المتوقع أن تنتج الصين أكثر من 3 مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 هذا العام؛ فيما تؤكد السلطات قدرة البلاد على توفير المزيد من اللقاحات على مستوى العالم، في النصف الأخير من عام 2021.

وشهدت الصين موجة جديدة من تفشي الوباء في أواخر يوليوز بسبب المتحور “دلتا”، أثرت على أكثر من 10 مقاطعات بالبلاد تضم العديد من المدن الكبرى. ونشأ تفشي الفيروس بشكل أساسي من طائرة غادرت روسيا وهبطت في نانجينغ، حاضرة مقاطعة جيانغسو شرقي الصين.

وسارعت السلطات الصينية إلى إطلاق حملات واسعة للفحص شملت الملايين، وفرضت قيودا جديدة على السفر لمواجهة الموجة الأخيرة الأوسع انتشارا منذ أشهر عديدة بعدما نجحت البلاد بدرجة كبيرة في القضاء على الوباء على أراضيها العام الماضي.

وأكد مي فنغ، المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية، أن الصين قد سيطرت على الموجة الأخيرة لعودة ظهور “كوفيد-19″، وقد شهدت انخفاضا في حالات الإصابة المنقولة محليا لمدة 11 يوما متتاليا.

وقال مي فينغ، خلال لقاء صحافي أمس الجمعة، إنه “تم تصنيف 26 مقاطعة في جميع أنحاء البلاد وشينجيانغ كمناطق منخفضة الخطورة؛ فيما انخفض عدد المناطق متوسطة وعالية الخطورة إلى 38. وفي الوقت الحالي، تمت السيطرة بشكل فعال على هذه الجولة من عودة ظهور الوباء في البلاد”.

وأضاف: “لقد ذكرتنا هذه الموجة من الوباء، مرة أخرى، بأنه يجب دائما تنفيذ الإجراءات الصارمة والدقيقة لتجنب استيراد الحالات الوافدة، وسد الثغرات والتنفيذ الصارم لمتطلبات الوقاية من الوباء ومكافحته، وإخضاع السلطات المحلية والإدارات والمؤسسات والأفراد للمحاسبة على مسؤولياتها”.
وكان شاو يي مينغ، عالم الفيروسات والباحث في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد أكد أن اللقاحات الصينية يمكنها توفير الحماية ضد متغيرات فيروس كورونا، وكذا الوقاية الفعالة من الإصابات الخطيرة والوفيات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: