أخبار وطنية

كيدي ماغه : توزيع 20 آلة لطحن الحبوب و 20 ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية لصالح بعض التعاونيات النسوية

أعطى معالي وزير التشغيل والتكوين المهني السيد الطالب ولد سيد أحمد اليوم الأربعاء بسيلبابي إشارة انطلاق توزيع 20 آلة لطحن الحبوب و 20 ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية لصالح بعض التعاونيات النسوية والمشاريع الشبابية في بلديتي ول ينجه ولعبلي بولاية كيدي ماغه.

وقدمت هذه التجهيزات من طرف مشروع “ترقية الوظائف وسبل العيش المحترمة للبيئة” في إطار تنفيذ الاتفاق الموقع بين وزارة التشغيل والتكوين المهني من جهة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (PNUD) الذي يمول المشروع من جهة أخرى.

ويبلغ الغلاف المالي المرصود لهذا المشروع مليونا وخمسمائة ألف دولار أمريكي خلال مرحلته النموذجية التي تمتد لعام كامل ويلتزم البرنامج الأممي، من خلال بنود الاتفاق، بخلق فرص عمل للشباب والنساء في مناطق تدخل المشروع بولايتي لعصابه وكيدي ماغه.

وأكد معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن هذا التدخل يأتي في إطار الشراكة المثمرة بين الوزارة وشركائها في التنمية تعزيزا لترقية التشغيل في المناطق الريفية الهشة ضمن مقاربة الأهداف ذات الأولوية في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن القطاع عاكف على تنفيذ برنامج مندمج خاص بالفئات الأكثر هشاشة سيمكن من توفير فرص العمل وتنفيذ مشاريع تنموية في الأرياف.

وأشار إلى أهمية الالتحاق بمراكز التكوين المهني لكونه يفتح الباب واسعا أمام فرص الاندماج في الحياة النشطة التي من شأنها تحسين الدورة الاقتصادية في شبه المنطقة.

وعلى صعيد منفصل أدى معالي الوزير زيارة ميدانية لمشروع الفتح النموذجي بمركز كوري الإداري الذي تبلغ مساحته 60 هكتارا تمت تهيئتها لزراعة الأرز، أشرف بها (المزرعة) على تسليم مضخات لجلب مياه النهر نحو المزرعة التي توفر 490 فرصة عمل لصالح سكان المنطقة.

وتلقى معالي الوزير شروحا وافية عن طبيعة المشروع الزراعي وتفاصيل معطياته الفنية وما يمثله من خلق للوظائف، واستفسر عن طبيعة عقود العمل ومدى احترامها للمساطر الناظمة لحقوق الشغيلة.

وكان معالي الوزير مرفوقا خلال هذه النشاطات بوالي كيدي ماغه السيد الطيب ولد محمد محمود وحاكم سيلبابي السيد محمد ولد النامي والمنتخبين والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: