أخبار وطنية

اكجوجت.. أمسية تحسيسية حول المواطنة ودمج الفتيات في الحياة النشطة

نظمت الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية بولاية انشيري، بالتعاون مع مشروع الوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات “السماح”، مساء أمس الثلاثاء بدار الشباب في مدينة اكجوجت، أمسية ثقافية وتحسيسية حول المواطنة ودمج الفتيات في الحياة النشطة.

وتهدف التظاهرة، المنظمة تحت شعار” شباب موحد من أجل التنمية”، إلى توعية السكان بأهمية اشراك الشباب في العملية التنموية وضرورة إشاعة ثقافة التسامح بوصفها الطريق الأنجع للوقوف في وجه مخاطر الغلو والتطرف، بالإضافة إلى تشجيع دمج الفتيات في الحياة النشطة.

وأكد الوالي المساعد لولاية انشيري السيد الشيخاني ولد ابوه، في كلمة بالمناسبة، أهمية إشراك الشباب في العملية التنموية، مثمنا دور الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية على مستوى الولاية في تأطير ودعم ورعاية العديد من المنظمات التنموية في مجالات مختلفة.

وقال إن مشروع “السماح”، الذي ينفذ بالشراكة بين بلادنا والاتحاد الأوروبي، تمكن خلال السنوات الماضية من تنفيذ بعض التدخلات الرامية إلى دعم الشباب وتمكينه من الولوج إلى الحياة النشطة.

وبدوره بيّن منسق مشروع “السماح” السيد بحام ولد اجيون، أن تنظيم هذه السهرة يأتي ضمن الدفعة الثانية من المنح المقدمة للمنظمات والنوادي والجمعيات الشبابية على مستوى ولاية انشيري.

وقال إن المشروع يمثل أحد أوجه تجسيد الرؤية الاستراتيجية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في تطوير قطاع الشباب والرياضة، فضلا عن حماية هذه الفئة من المخاطر المحدقة به.

أما رئيس الشبكة الجهوية للتجمعات الشبابية بولاية انشيري السيد المامي ابراهيم افلان، فأكد أن تدخلات هذا المشروع في ولاية انشيري تأتي تتويجا لمسار طويل مرّ بعدة مراحل، من ضمنها لقاء مفتوح مع الشباب لتشخيص الواقع والمشاكل المطروحة لهم، بالإضافة إلى تنظيم دورة تكوينية لصالح رؤساء الجمعيات الشبابية لتعزيز قدراتهم في مجال كتابة وتنفيذ المشاريع.

وثمن بالمناسبة الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان لفئة الشباب وللمنظمات الشبابية تنفيذا لسياسة حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود، الرامية إلى رعاية الشباب وتقديم الدعم المالي لهم، مبينا أن هذا الدعم استفادت منه الجمعيات الشبابية في مقاطعتي اكجوجت وبنشاب.

وبدوره، شكر العمدة المساعد لبلدية اكجوجت احمد سالم الراظي باسم البلدية مشروع “السماح” على الجهود التي قدمها على مستوى مدينة اكجوجت، مثمنا تدخلات المشروع والتي ساهمت بشكل ايجابي في الحد من التسرب المدرسي.

من جهتها أوضحت ممثلة جهة انشيري السيدة الديمانية بنت تتاح أهمية التدخلات المنفذة من طرف مشروح السماح على مستوى الولاية، مستعرضة نماذج من الانجازات التي استفادت منها التجمعات الشبابية خلال السنوات الماضية بشكل عام وخاصة على مستوى الولاية.

وتخلل فعاليات السهرة وصلات مديحية وعروض فلكلورية، فضلا عن تكريم شخصيات ساهموا في تطوير العمل الشبابي على مستوى الولاية، من ضمنهم إداري متقاعد ومنتخبين سابقين وأساتذة ونشطاء في المجتمع المدني وصحفيين، فضلا عن المتميزين في مجال مديح المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وجرى الحفل بحضور الحاكم المساعد لمقاطعة اكجوجت وقادة الأجهزة الأمنية في الولاية ولفيف من المهتمين بالمجال

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: