أخبار العالم

المغرب يؤكد أن آلية الاستفتاء “قُبرت” منذ عقدين ويدعو الصحراويين في تندوف للعودة

أكد المغرب استحالة اعتماد الاستفتاء لحل نزاع الصحراء، وقال إن جبهة البوليساريو أقصت نفسها من العملية السياسية بخرقها وقف إطلاق النار، داعيا اللاجئين الصحراويين في تندوف (جنوب غربي الجزائر) إلى العودة للملكة بوصفها وطنهم.

فقد قال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال في مقابلة مع شبكة “سي أن أن إنترناشنال” (CNN International) إن “آلية الاستفتاء” بالصحراء المتنازع بشأنها بين المغرب وجبة البوليساريو قد قُبرت منذ أكثر من عقدين، وإنه لا يمكن بتاتا إحياء الموتى.

وأضاف أن مجلس الأمن الدولي لم يشر إلى الاستفتاء في جميع القرارات المعتمدة خلال السنوات العشرين الماضية.

وشدد هلال على أنه لا يوجد سوى حل سياسي واحد، وهو الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة المغرب، وفي إطار وحدته الترابية
وقال الدبلوماسي المغربي إن جبهة البوليساريو بخرقها لاتفاق وقف إطلاق النار تكون قد أقصت نفسها من أي مشاركة في المسلسل السياسي، حسب تعبيره.

وتأتي تصريحات ممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة بعد التوترات التي شهدها مؤخرا محيط معبر الكركرات بين المغرب وموريتانيا عقب إغلاقه من قبل جبهة البوليساريو للتدخل القوات المغربية وتعيد فتحه بعد تأمينه.

ودفع تدخل القوات المغربية الجبهة إلى الإعلان عن انتهاء وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه عام 1991، كما أنها تحدثت عن شن هجمات على مواقع عسكرية مغربية

من جهته، دعا رئيس الحكومة المغربية الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، اللاجئين الصحراويين الذين وصفهم بالإخوة والأهل في تندوف بالجزائر إلى العودة إلى وطنهم المغرب.
الجزيرة

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: