أخبار وطنية

فرنسا تمول الزارعة المروية في موريتانيا بثمانية ملايين يورو

وقعت الحكومة الموريتانية، اليوم الثلاثاء، مع نظيرتها الفرنسية اتفاقية تمويل تكميلية لمشروع تحسين الأمن الغذائي للنهوض بالزراعة المروية في ولايتي غورغول وكيدي ماغا.

وبحسب وزارة التنمية والمستدامة، فإن قيمة التمويل 325 مليون أوقية (8 ملايين يورو)، ليصل بذلك مبلغ التمويل الإجمالي للمشروع 1,2 مليار أوقية (29 مليون يورو).

وقع عن الجانب الموريتاني وزير التنمية عبد السلام ولد محمد صالح، وعن الحكومة الفرنسية السفير ألكساندر غارسيا.

ويضم المشروع عدة مكونات تتمثل في إنشاء 17 منطقة قروية مروية على مساحة 985 هكتارا، و14 منطقة أخرى مخصصة لزراعة الخضروات من طرف النساء على مساحة تقدر بـ 43 هكتارا، كما سيتم تأهيل 7 منشآت لرقابة وتحسين الزراعة الفيضية على مستوى الوالو في بلدة مقامة، مما يسمح بتغطية 10 آلاف هكتار لفائدة 70 ألف مستغل.

وقالت الوزارة، إن المشروع يتضمن العمل على خلق مناخ ملائم لزراعة كثيفة وصديقة للبيئة من أجل تسيير مستديم للمنشآت، كما سيتم توفير خدمات التأطير والإرشاد الزراعي دعما لقدرات تعاونيات المنتجين وتشجيع التفاهمات العقارية والتوعية حول تفادي النزاعات المحلية.

وقال ولد محمد صالح إن هذا المشروع يندرج ضمن جهود الحكومة الهادفة لإحداث نقلة تنموية محلية بالمناطق المستهدفة، وخلق الظروف المواتية للنهوض الاقتصادي والاجتماعي بالمناطق الريفية التي تشهد تنفيذ مشاريع هامة وفي مجالات عديدة.

من جهته أكد سعادة السفير الفرنسي التزام حكومة بلاده بمواصلة دعم التنمية الزراعية والرعوية في موريتانيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: