أخبار وطنية

وزيرا الأقتصاد والتهذيب يشرفان على تقديم درس حول أهمية التعداد الوطني للسكان في ثانوية توجنين 1

أشرف معالي وزيرا الاقتصاد والتنمية المستدامة، والتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، على التوالي، عبد السلام ولد محمد صالح والمختار ولد داهي، اليوم السبت بثانوية توجنين1، على تقديم درس حول أهمية التعداد الوطني للسكان والمساكن، ودوره في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في البلد.

جاء ذلك في إطار الأنشطة التربوية الخاصة بهذا التعداد المنظم في كافة مدارس الوطن، والذي سينطلق يوم 25 ديسمبر الجاري.

وقال معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، إن هذا التعداد، الذي ينظم كل 10سنوات، يهدف إلى توفير البيانات الضرورية لإعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم مختلف السياسات التنموية لكي يكون بمقدور الدولة تأسيس سياستها على معلومات سليمة تساهم في وضع سياسات مستقبلية ناجعه في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أنه يشكل أداة مهمة لتوجيه ومتابعة وتقييم الاستراتيجيات التنموية، وخاصة الاستراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك، وكذا برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأكد أن هذه العملية فرصة لتحديث قاعدة البيانات الاجتماعية والديمغرافية والاقتصادية المتاحة وتوفير بيانات موثقة وحديثة لتصميم وتنفيذ ورصد وتقييم سياسات التنمية.

من جانبه دعا معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، الأسرة التربوية، من آباء ووكلاء ومدرسين وطواقم تربوية وتلاميذ، إلى الانخراط في هذه العملية وإعطاء المثال الحسن من خلال المشاركة الفعالة في هذا الإحصاء.

وطلب منهم استغلال العطلة الفصلية للتعبئة والتحسيس من أجل المشاركة في هذا التعداد وإعطاء معلومات صحيحة ودقيقة يمكن الاعتماد عليها في رسم السياسات الحكومية، وخاصة في مجال التعليم.

وقال إن التعداد الوطني للسكان والمساكن يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للوطن والمواطن، وستستفيد منه الأجيال الصاعدة والمستقبلية خلال عقد من الزمن، مما يجعل الجميع مسؤولا عن إنجاحه بصورة مباشرة.

وشكر الطاقم التربوي لثانوية توجنين 1، على الإعداد الجيد والمهني لهذا الدرس.

جرى النشاط بحضور الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد سيدي ولد مولاي الزين والمستشار المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية بولاية نواكشوط الشمالية، السيد ألمين ولد جدو، ورؤساء المصالح الجهوية والأمنية بالولاية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: