أخبار وطنية

واشنطن تتوقع ضربة إيرانية وشيكة على إسرائيل وتطلب وساطة إقليمية

توقعت الولايات المتحدة الأميركية قيام إيران بتوجيه ضربة صاروخية وشيكة على إسرائيل، في حين أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية أنها علّقت رحلاتها من طهران وإليها، بسبب حالة التأهب تحسبا لانتقام إيراني محتمل على خلفية غارة جوية يشتبه أنها إسرائيلية على قنصليتها في سوريا.

وقالت وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن الهجوم الكبير لإيران ووكلائها باستخدام الصواريخ والمسيّرات ضد أهداف عسكرية وحكومية إسرائيلية بات وشيكا وقد يحدث في الأيام المقبلة.

وأضافت بلوميبرغ أنه تم إبلاغ حلفاء إسرائيل الغربيين أنه من غير المتوقع أن يتم استهداف منشآت مدنية، وأن الهجوم قد لا يأتي بالضرورة من شمال إسرائيل.

كما نقلت بلومبيرغ عن المصادر نفسها أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل في التخطيط وتبادل التقييمات الاستخباراتية، وأن إسرائيل أبلغت حلفاءها بأنها تنتظر هذا الهجوم قبل شن هجوم بري آخر محتمل على رفح.

وأضافت المصادر أن البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إسرائيل تستعد بالفعل للهجوم الإيراني المحتمل وتضع خطط طوارئ للإخلاء.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن وزارة الخارجية الروسية أوصت رعاياها بالامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان، بسبب ما قالت إنه تصاعد للتوتر في المنطقة.

في الأثناء قالت شبكة “إيه بي سي” الأميركية إن إيران يمكن أن تختار الانتقام برد متناسب يستهدف منشأة دبلوماسية إسرائيلية أو أن تقوم بضرب إسرائيل مباشرة.

ونقلت عن مصدر مطلع على المعلومات الاستخباراتية أن الأصول الإقليمية لإسرائيل معرضة لخطر كبير.

وقالت إنّه تمّت مشاركة معلومات استخبارية مع مشرعين أميركيين تفيد بأن إيران قد تستخدم مسيًرات وصواريخ لمهاجمة “الأصول الإقليمية” لإسرائيل.

ويعتقد مسؤولون أنّه في حال ردّت إيران فإنّ ذلك قد يوسّع نطاق الحرب في غزة.

وفي ظل حالة الانتظار والترقب، يتوقع أن يجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي اليوم على ضوء تهديدات برد إيراني محتمل على قصف القنصلية بدمشق.

استعدادات وطلبات إسرائيلية
في هذه الأثناء، قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية للجزيرة إن قائد القيادة الوسطى الجنرال إريك كوريلا، سيزور المنطقة لبحث تهديدات إيران في حال شملت زيارته إسرائيل.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولَيْن إسرائيليَين قولهما إنه يُتوقع أن يلتقي الجنرال كوريلا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

وكشف المسؤولان لأكسيوس أن إسرائيل تستعد لهجوم مباشر محتمل وغير مسبوق من الأراضي الإيرانية باستخدام الصواريخ بعيدة المدى والمسيّرات وصواريخ كروز ضد أهداف إسرائيلية.

وقال المسؤولان إنه في مثل هذا السيناريو، فإن إسرائيل سترد بهجوم مباشر على إيران.

كما نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن واشنطن وتل أبيب بحثتا أخيرا التحضير للرد الإيراني، وإن إسرائيل تواصلت مع الولايات المتحدة فيما إذا كان بإمكانها الحد من الرد الإيراني من خلال رسائل تحذير خاصة وعامة واستعراض قوتها في المنطقة

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: