أخبار وطنية

هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر تقفز بأسعار الشحن البحري

ارتفعت أسعار الشحن البحري بعد هجوم صاروخي ومحاولة احتجاز تعرضت لهما سفينة تابعة لشركة ميرسك مطلع الأسبوع، مما دفع شركات الشحن إلى تعليق خطط استئناف عبور البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي يؤدي إلى قناة السويس.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تشنّ جماعة الحوثي اليمنية هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على سفن شحن عالية القيمة تمر عبر البحر الأحمر نحو إسرائيل، مؤكدة عزمها الضغط على إسرائيل بسبب عدوانها على قطاع غزة.

وأجبرت الهجمات السفن على تغيير مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف هذه الرحلة الأطول، لكن الأسعار لا تزال أقل بكثير من المستويات التي بلغتها في عام 2021 خلال جائحة كوفيد-19.

وتربط قناة السويس المصرية البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وهي أسرع وسيلة لشحن الوقود والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا. وتستخدم شركات الشحن هذا الطريق لنقل ما يبلغ ثلث إجمالي شحنات الحاويات العالمية، التي تنقل بضائع مثل الألعاب والأحذية والأثاث والأغذية المجمدة.

وأدت الهجمات بالفعل إلى تأخير تسليم منتجات موجهة إلى العديد من الشركات، إذ تستخدم شركات مثل وول مارت وإيكيا وأمازون طريق قناة السويس.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: