أخبار البرلمانأخبار وطنية

ولد بايه … لجنة التحقيق في العشرية الماضية ستباشر عملها

قال رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد بايه، خلال اختتام الدورة البرلمانية العادية في وقت متأخر من ليل الجمعة، إن لجنة التحقيق البرلمانية التي شكلها البرلمان للتحقيق في بعض ملفات العشرية السابقة «ينتظر أن تباشر عملها قريباً».

ولد بايه الذي كان يستعرض أبرز ملامح العمل الذي تم خلال الدورة البرلمانية، قال إنها شهدت «علاوة على دراسة وإقرار قانون المالية الأصلي لسنة 2020، مصادقة جمعيتنا الموقرة على نصوص مهمة ننتظر أن تُشكلَ إضافة لمنظومتنا التشريعية وتساعدَ في دفع عجلة التنمية في البلاد».

وقال ولد بايه إن الجمعية الوطنية «وفرت مؤخرا للسادة النواب ترجمة فورية لكافة مداولاتها باللغات الوطنية، عملا بأحكام المادة 6 من الدستور وتطبيقا لمقتضيات المادة 61 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية الذي دخل حيز التنفيذ في يوليو الماضي».

وأشاد ولد بايه بدور السلطة التنفيذية في استئناف عمل قناة «البرلمانية» في ظروف «مرضية ومناسبة»، ووصف تعاطي السلطات بأنه كان «تعاطيا إيجابياً»، متحدثاً عن الاستراتيجية الإعلامية للبرلمان، عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني.

وشدد ولد بايه على أن «تطوير العملية الديمقراطية يستدعي تعزيزَ اللُّحمة الوطنية وصيانةَ السلم الاجتماعي»، قبل أن يدعو إلى «ضرورة تطبيق القوانين المُجرِّمة لخطاب الكراهية الذي يتخذ في الغالب أشكالا عرقية وشرائحية وقبلية مَقيتة».

وطالب رئيس البرلمان بمعاقبة من وصفهم بأنهم «ممارسو هذه التصرفات المنافية للقيم والأخلاق لا تُغني عن ضرورة ردع من يقفون وراءهم والذين يدعون – مع ذلك – صفة النخبة ويتسترون بمظاهر خداعة».، على حد وصفه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: