أخبار العالم

مسكنات الألم المستخدمة بكثرة في موريتانيا … أضرار من تصفية الكلى وحتى الموت

يعد استعمال مسكنات الألم وخاصة المواد الأفيونية (opioids) الخاضعة للرقابة، خطيرا. لذلك من الضروري أن تطرح هذه الأسئلة على طبيبك حتى تتمكن من إدارة الألم بطريقة آمنة وفعالة.

وفي تقريرها الذي نشرته مجلة “ذي هيلثي” الأميركية، قالت الكاتبة ليزا ماري كونكلين إن الأطباء والمرضى أصبحوا يتعاملون مع إدارة الألم بحذر أكبر في هذه الأيام، لكن هذا لا يعني أنك ينبغي أن تعاني أو تقلق بشأن إدمانك على المسكنات التي تستهلكها.

تخضع المسكنات الأفيونية -مثل المورفين والكودين- للرقابة لسبب ما، إذ يمكن أن تكون خطرة جدا عند عدم استخدامها تحت إشراف طبيبك ورعايته.

وقد أشار أخصائي الألم آشر غولدشتاين إلى أن “الألم الأساسي الناجم عن إصابة واحدة قد يختلف عن نوع آخر من الألم، وينطبق الأمر ذاته حتى على الدواء المناسب لنوع مماثل من الألم”.

ونقدم لك هنا 4 أسئلة لطرحها على طبيبك للحصول على العلاج المناسب لألمك، حيث إن الاستعمال الخاطئ للمسكنات له مضاعفات قد تصل إلى الإضرار بالكلى وحتى الموت:

1- ما الذي يسبب أعراض الألم؟
إذا كان ألمك لا ينبع من مصدر واضح، فحاول تحديد المشكلة عبر تحديد موضع الألم. بعبارة أخرى، سجل ما كنت تفعله وما كان يحدث قبل بداية شعورك بهذا الألم. وحسب الدكتور جيرمي ألين فإنه “حتى الأشياء البسيطة مثل تغيير النظام الغذائي، أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو مقدار التوتر الذي تعاني منه، يمكن أن يؤثر على مستوى الألم لديك”.

2- ما هو تشخيصي؟
يجب أن نتذكر أن الألم عرَض وليس تشخيصا. من المهم أن تعرف أن طبيبك لديه فهم جيد للسبب الأساسي لآلامك، ولكن من دون تشخيص صحيح سيصعُب وصف العلاج المناسب.

3- هل تعالجني من الألم الحاد أو الألم المزمن؟
يبدأ الألم الحاد فجأة، ولكنه يبدأ في التلاشي بمجرد استئناف عملية العلاج. من ناحية أخرى، يستمر الألم المزمن عادة لفترة أطول من ستة أشهر، ومن الضروري فهم الإطار الزمني المتوقع للألم والعلاج.

من جهته، قال الدكتور جايكوب كروثرز إنه “يتعامل مع الألم الحاد والألم المزمن بشكل مختلف تماما، وهناك إستراتيجيات معينة قد تكون ناجعة مع إحداها وغير فعالة مع الأخرى”.

4- هل أخذت بعين الاعتبار جميع الأدوية التي أتناولها وظروفي الصحية الأخرى؟
بعض الأدوية لا تتفاعل بشكل جيد مع الجسم، ويمكن أن تسبب المزيد من المتاعب. ويمكن أن يؤدي تناول خليط سيئ من الأدوية التي تحتوي على المواد الأفيونية، إلى آثار جانبية خطيرة. ستنتج هذه المواد في نهاية المطاف كميات غير متساوية من الإنزيمات الأساسية التي يستخدمها الجسم للمعالجة، مما قد يؤدي إلى أداء غير متناسق لكل من المسكنات أو تراكم تلك المواد في الجسم.

الجزيرة نت بتصرف

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: