أخبار وطنية

إدارة الأم والطفل  تقدم 11 امرأة بهدف دمجهن في الحياة النشطة (تفاصيل )

قدمت إدارة الأم والطفل بوزارة الصحة زوال اليوم الاثنين في نواكشوط مساعدات مالية لصالح 11 امرأة تعالجن من داء النواسير الولادية وذلك بهدف دمجهن في الحياة النشطة .

وبين الامين العام لوزارة الصحة السيد محمد سالم ولد بو هده في كلمة له بالمناسبة الوضعية الخاصة التي تواجهها مئات اللآلاف من النساء والفتيات في جميع انحاء العالم بسبب اصابتهن بالنواسير الولادية وهن غالبا ما يكن فقيرات مما يمنعهن في الغالب من تلقي العلاج الطبي المناسب وبالسرعة المطلوبة.

واضاف أن قطاع الصحة يعكف على تنفيذ استراتيجية بناءة للقضاء على هذه المعضلة والتكفل المجاني بعلاج المتضررات منها وذلك بدعم فني ومادي من صندوق الأمم المتحدة للسكان .

وأضاف أن الاستراتيجية المذكورة تدخل ضمن تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لكافة المواطنين وخاصة الفئات الهشة من المجتمع.

وبدوره أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور زينات حيدر دعم الصندوق لبرامج وزارة الصحة الرامية إلى صحة المواطنين الموريتانيين، مبينا في هذا الصدد مواكبة الصندوق لهذا البرنامج الذي مكن من البحث والوصول ونقل وعلاج النساء اللاتي تعانين من النواسير الولادية.

وقال الدكتور سيدي محمد ولد عبد العزيز من إدارة الأم والطفل بوزارة الصحة أن النواسير الولادية من اكثر مخاطر الولادة صعوبة لانها تنعكس على استقرار اأسرة، خاصة في حالة إحجام المصابات بها عن مراجعة الاطباء مما يسبب العزلة والطلاق في بعض الأحيان.

وقال أن قطاعه وضع استراتيجية صحية في هذا المجال تعتمد على الوصول اولا إلى المصابات ونقلهم الى المستشفى وعلاجهن ودمجهن من خلال تقديم مبلغ 300الف اوقية قديمة لكل واحدة منهن لمساعدتهن على دخول الحياة النشطة.

و نشير إلى أن النواسير الولادية أو ما يسمى علميا بالولادة العكرة عبارة عن ثقب في المهبل وتشير المعلومات المقدمة من الجهات المختصة بوزارة الصحة إلى أن سنة 2019 تم التكفل مجانا بعلاج 25 امرأة من مستشفى الشيخ زايد ومركز استطباب كيفة.

وجرى الحفل بحضور الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة وعدد من الفاعلين في المجال الصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: