أخبار وطنية

مقاطعة بومديد البعد الروحي أفكار وخواطر/ محمد المهدى صالحى

تتميز مقاطعة بومديد منذ نشأة أول تجمع سكني فيها بإقامته كزاوية للعبادة، سواء في ذلك قصر السلام في سفح جبل كنديكة الغربي، او مشيخة القادرية في بومديد 1، او مشيخة الغظف في بومديد 2
وقد شكلت إقامات بعض العلماء و الصالحين، وفي ما بعد مدافنهم بها نمطا آخر من هذه الخاصية. .
يذهب الدارسون الى أن رجالا صلحاء ساقتهم الأقدار إلي سفح جبل كنديكه الغربي حيث أقاموا مدينة قصر السلام الأثرية في أواخر القرن التاسع الهجري، وكان جد أهل بومالك أولهم، ويسكن أحفاده الآن من بين ما يسكنون بلدية احسي الطين من مقاطعة بومديد، ثم وفد محمد بوكس العلوي، والطالب مصطف، والحاج المين الغلاويان.

وقد شكلت مدة إقامتهم فيها فترة ازدهار كبير في التربية الروحية تتوجت بإنشاء تنظيم مواقيت الصلوات مما جعل البلدة بمثابة اقرينيتش فى موريتانيا حيث حددوا بالظل مواقيت الصلوات على طول السنة.

أربعة دجبا وبعض قدم == و أربع لا ظل فيها ينتمي
يجده بالتقليب في باقي الشهور == حافظ ها دوما يدور
في أرضنا و قصرنا قصر السلام …
و قد تم تسجيلها ضمن التراث الوطني في طريقها الى التراث الإنساني، وهي من الناحية التقليدية أرض لمحمد عبد الله ولد آده شيخ الطريقة القادرية في بومديد 1 بتسليط من الشيخ ولد الغوث الغلاوى رحمهما الله. و هي بقعة آمنة يلجأ إليها الكثيرون انتجاعا للمراعى المباركة.
.
الطريقة القادرية في بومديد 1
تأسس بقدوم محمد عبد الله ولد اده البصادى الى زيرة بومديد حوالي 1932 م فرع الطريقة القادرية الفاضلية التي وفد بها بعد تقديمه من طرف الشيخ التراد ولد الشيخ محمد فاضل في حضرة اكوينيت شمال غرب النعمه.
.
وقد ازدهرت ازدهارا منقطع النظير ما زالت آثاره باقية الى حد الساعة في شكل استثمارات اقتصادية بينت عقيدة القوم في الخدمة فالدنيا مطية الآخرة لمن أحسن ركوبها.. .
ولا تزال مجموعة من تلاميذ هذا الشيخ المباشرين له تقيم في المسجد الذي أسسه وإن قعد بها الضعف عن متابعة المشوار الذي بدأه هو، مما ألجأ أحد أحفاده رغم حظوته الكبيرة واستثماراته الواسعة فى السعودية الى الرجوع إلي الدائرة للوفاء لهؤلاء التلاميذ و لذلك الشيخ بحقهم في الرعاية وحقه في مواصلة ما كان بدأه. .

الطريقة الغظفية
يشكل بومديد 2 مقرا انسحب إليه من مكان إقامتهم الأول أطار أتباع الطريقة الغظفية التي تنتسب الى الشيخ محمد الاغظف الداودي وهي ثاني فرع لهذه الطريقة بالإضافة الي فرعها في اهل بيه المسوميين في مقاطعة جكنى في الحوض الشرقي .
و قد أخذ الشيخ المختار من اهل نوح – العلويين نسبة والبصاديين سكنا – الطريقة عن الشيخ محمد الغظف الداودي لياخذها عنه الشيخ الغزواني الجد الثاني للشيخ الحالي والنائب السابق للمقاطعة الشيخ محمد محمود الخلف..
وترتبط هذه الطريقة في الأذهان بمقاومة الاستعمار أكثر من غيرها للاهتمام الفرنسي الكبير بها نظرا لتتلمذ قاتل كبلاني على هذه الطريقة وامتيازه بالطابع السري الحركي أكثر من غيرها.
وامتيازها بالطابع السري الحركي اكثر من غيرها .
و لا تزال هاتان الطريقتان تحافظان على كيانيهما رغم بعض أوجه الاختلاف.
و قد تقدم الحديث عن اقامات لبعض المشايخ و الصلحاء شكلت نماذج مختلفة من قيام للتجمعات السكنية في المقاطعة علي أسس روحية تربوية محضة كما هي الحال للشيخ المصطف ولد حمادي عند خيرني، والشيخ محمد المصطفي، ولد سيدي يحي عند انبيت التيكاتن المسوميين، و ولد بوانعامه الكنتي عند خيرني، وابه البصادي عند سفح جبل كنديكه الجنوبي الشرقي، والطالب محمد، ولد المختار، وهو اجيون عند لقليب اصغير، وابنه أحمد المقري غرب قرية بومديد1 ، وابناء الكسائي المنتشرين من كركد حيث الصغير الي المهدي ولد صاليحي ولد المامي في الدخلة، وإن شمل حيز إقامتهم الجغرافي مناطق ام لحياظ حيث عبد الرحمن ولد صاليحي، وترني حيث الجيد، والرشيدات حيث الطالب عبد الرحمن، الى بنباك حيث الطالب احمادو، واقنانه حيث الطالب محمد.

و تشكل قري لفطح ولقديم و لقليب… امثلة من هذه التجمعات.
تبرز بلدتا بومديد1 وبومديد 2 كمنطقتين صوفيتين لا تعدم العين فيهما الى حد الآن وجودا فعليا وآثارا باقية من الطرق التي أسست عليها من أول يوم .
إلا أن الملاحظة البارزة تبقي حاجة هذه الطرق الى تجديد دماءها بالعودة الي إقامة حلقات الذكر وتجنيد مريدي الطرق على الخدمة حيث يشكل سدا بومديد والدحاره شواهد ناطقة علي الفوائد الكبيرة والكثيرة التي قدمتها هذه الطرق للمقاطعة.

قد يظن البعض أن حديثنا انصب علي الجانب السكاني للمقاطعة وذلك لكثرة ورود أسماء الأفراد والمجموعات إلا أن الغرض بالنسبة لنا محصور في اختصاص الحديث بالجانب الروحي محضا مما ينفي عدم الاستجابة لتطلعات من يرون الرأي المنفي في أن يطال الحديث كل الساكنة وهو التطلع الذى قد نفيه حقه في موضوع ثان ان شاء الله وإلى ذلك الحين استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: