أخبار العالمأخبار وطنية

موريتانيا في الصحافة العربية هذا الأسبوع

تناولت الصحافة العربية هذا الأسبوع الأحداث المتداولة في موريتانيا، وأبرزها انطلاق النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في مدينة شنقيط، فضلا تصريحات وزير الخارجية حول التوجهات الجديدة للسياسة الخارجية المرويتانية.

وأبرزت صحف عربية بعض القضايا الداخلية في موريتانيا.

وفي الآتي تتابعون أبرز ما ورد في الصحافة العربية حول موريتانيا:

مهرجان المدن القديمة

نشرت صحيفة “إرم” الإماراتية عن انطلاق فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في مدينة شنقيط التاريخية شمالي موريتانيا، بحضور مغاربي، وأفريقي وأوروبي.

وتضيف الصحيفة “ويشارك في المهرجان كل من الجزائر والمغرب من خلال حضور وفود يتقدمهما وزيرا الثقافة في البلدين، حيث من المنتظر أن تنظم معارض وندوات وسهرات فنية، من قبل الوفدين خلال أيام المهرجان التي تستمر على مدى أسبوع”.

وتواصل الصحيفة “وحضرالرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني افتتاح المهرجان، كأول نشاط داخلي يشرف عليه منذ انتخابه قبل مئة يوم، بمشاركة فرق فنية من السنغال ومالي والنيجر واسبانيا، فيما تشارك دول أخرى بمعارض ترصد جانبا من ثقافتها”.

ونقلت الصحيفة قول الرئيس “إن الدولة ستعمل على ألا يتحول المهرجان إلى مجرد احتفالية ينتهي أثرها مع انتهاء فعالياتها، ولذا ستعمل الحكومة على أن تكون نسخ هذا المهرجان مناسبات لتقييم الوضع العام للمدن المحتضنة ولإقرار سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تحسين هذا الوضع والرفع من مستواه”.

وتقول الصحيفة “وبحسب القائمين على المهرجان فإن هذه التظاهرة الثقافية السنوية – التي تم استحداثها سنة 2012 – تقوم على رؤية إستراتيجية تحرص على حماية وصيانة التراث الثقافي، وتثمين مقدراته من خلال تطوير المنتجات السياحية الخاصة بهذه المدن وتعزيز التواصل بينها”.

وختمت الصحيفة “المهرجان حضره لأول مرة عدد من قادة الأحزاب السياسية المعارضة، التي وجهت الكثير من الانتقادات للمهرجان خلال سنوات حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، كما حضره عدد من رؤساء أحزاب الأغلبية”.

موريتانيا: حان الوقت لإنهاء نزاع الصحراء

اهتمت جريدة “الشروق” الجزائرية بتصريحات وزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في آخر مؤتمر صحفي للحكومة، ونقلت الجريدة عن ولد الشيخ أحمد قوله إن الوقت حان لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية وإيجاد حل عادل ودائم ومقبول لدى جميع أطراف هذا الصراع.

وتواصل الصحيفة “وقال ولد الشيخ أحمد إن نزاع الصحراء الغربية هو سبب تجميد اتحاد المغرب العربي، مشيرا إلى أن موريتانيا نشطة ومهتمة بالنزاع في الصحراء، لكنها لا تنحاز لأي طرف.

وتختم الصحيفة خبرها “وأضاف: لكن نحن لسنا متفرجين ونريد أن نرى هذا الصراع يحل في أسرع وقت ممكن لقد حان الوقت لإيجاد حل عادل ودائم ومقبول لدى جميع الأطراف لهذا الصراع الذي تسبب في معاناة هائلة للشعوب وتسبب بتجميد اتحاد المغرب العربي”.

اجتماع أمني في نواكشوط

قالت صحيفة “اليوم السابع” المصرية إن خبراء أمنيين من “الانتربول”، وكل من موريتانيا، والنيجر، وتشاد، ومالى، وبوركينافاسو”، عقدوا الاجتماع الأول للجنة “قيادة برنامج الانتربول الخاص بمجموعة الخمس بالساحل” الذى تنظمه موريتانيا بالتعاون مع دول الساحل الإفريقى، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية “الانتربول”.

ونقلت الصحيفة عن الفريق محمد ولد مكت المدير العام للأمن “أن بلاده تدعم جهود الانتربول الرامية إلى مساعدة الدول الأعضاء فى المجموعة على التصدى لخطر الإرهاب، والجريمة المنظمة فى منطقة الساحل، مضيفا أن نواكشوط تتطلع إلى مزيد من التعاون، والتنسيق، وتبادل المعلومات فى مختلف المجالات الأمنية على الصعيدين المحلى والدولى.

وتضيف الصحيفة ” ومن جانبها، أكدت السفيرة الألمانية فى نواكشوط كابريل كليل، أن أمن منطقة الساحل يشكل جزءا لا يتجزأ من أمن أوروبا بشكل عام، وألمانيا على وجه الخصوص، لافتة إلى أن الجميع يعانى بفعل الإرهاب الذى يهدد كل شعوب العالم.

محاكمة في الجنوب

أبرزت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية محاكمة تسعة نشطاء من المعارضة، ينتمون لحركة مناهضة للعبودية، في مدينة كيهيدي (430 كم جنوب العاصمة نواكشوط)، كان قد ألقي القبض عليهم خلال أعمال الشغب والاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وتورد الصحيفة أن عدة مدن موريتانية، خصوصاً في الجنوب، شهدت احتجاجات وأعمال عنف ضد إعلان فوز مرشح الأغلبية الحاكمة محمد ولد الشيخ الغزواني في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، التي جرت في 22 يونيو الماضي.

وتواصل الصحيفة “واعتقلت الشرطة نشطاء الحركة في احتجاجات نظموها في بلدية “لكصيبه” جنوب البلاد، وأدت لأعمال شغب.

وفي المحاكمة تقول الصحيفة: منعت الأجهزة الأمنية العديد من الأهالي ومناصري المعتقلين من دخول المحكمة، فيما تجمع عدد من أنصار حركة “إيرا” في محيط المحكمة، ونظموا وقفة تضامنية مع المعتقلين. ودعا رئيس الحركة، النائب في البرلمان، بيرام ولد الداه ولد أعبيد، إلى التهدئة والحوار لحل أزمة ما بعد الانتخابات الرئاسية.

 

من موقع الصحراء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: