أخبار وطنية

مسؤول صيني: ننفذ التزاماتنا المالية لتنمية إفريقيا بشكل مطرد

قال نائب وزير الخارجية الصيني دنغ لي، إن الصين تنفذ التزاماتها المالية لتنمية إفريقيا بشكل مطرد، وكما هو مخطط له، مؤكدا أنه تم تنفيذ عدد كبير من المشاريع الكبرى ذات الاهتمام الأفريقي.

وعدد دنغ لي – وهو رئيس لجنة المتابعة الصينية لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي – ضمن المشاريع التي تم تنفيذها المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومحطة الطاقة الكهرومائية السفلى كايفو جاب في زامبيا، وجسر فانجوني في السنغال، مردفا أن هذه المشاريع تم إكمالها بنجاح.

وأضاف المسؤول الصيني خلال كلمته اليوم في افتتاح المنتدى السادس عشر للتعاون الصيني الإفريقي أن وفاء الصين بالتزاماتها المالية في تنمية إفريقيا ساعد على التكامل الاقتصادي، وفي رفع وتيرة التصنيع في إفريقيا.

وأشار دنغ لي إلى أن الصين عقدت بنجاح المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني الإفريقي الثالث، ووقعت على اتفاقيات إعفاء من التعرفة الجمركية لـ98% من المنتجات المصدرة إلى الصين مع 21 دولة أفريقية، كما استكملت إجراءات دخول 18 منتجا زراعيا مصدرة إلى الصين من 12 دولة إفريقية عبر “القناة الخضراء”.

وشدد نائب وزير الخارجية الصين على أن بلاده حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لإفريقيا وذلك للعام 14 على التوالي، كما استفاد الشعب الصيني، وكذا الشعوب من الإفريقية من ثمار التعاون المتزايد بين الطرفين.

ولفت دنغ لي إلى أن الصين كانت أول بلد يدعم بشكل صريح انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين، كما أنها تدعم الترتيبات الخاصة لمنح الأولوية لتطلعات إفريقيا بشأن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتقترح تعزيز تنفيذ “مفهوم السلام والأمن والتنمية في القرن الأفريقي” للمساهمة في السلام والاستقرار الإقليميين.

وذكر المسؤول الصيني بالتزام الجانب الإفريقي بمبدأ صين واحدة، ودعمه بقوة للقضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين وشواغلها الرئيسية، مردفا أن الصين وإفريقيا تقفان جنبا إلى جنب، وتتمسكان بقوة بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتساهمان في زيادة الاستقرار ونشر الطاقة الإيجابية في قضايا السلام والتنمية في العالم.

وقال المسؤول الصيني إن الصين وإفريقيا ترغبان في تعميق التضامن والتعاون بينهما، وتحقيق التنمية المشتركة بشكل أقوى وأعمق، كما أن ترغب في العمل مع أفريقيا لفتح طريق جديد أمام البلدان النامية لتعزيز نفسها من خلال الوحدة والتحسين الذاتي، وكذا من خلال استلهام الصين وأفريقيا لطريق التحديث.

وتعهد نائب وزير الخارجية الصيني خلال حديثه أمام الوفود الإفريقية بتمسك الصين بمفهوم الألفة والإخلاص الحقيقيين اللذين طرحهما الرئيس شي جين بينغ، وروح الصداقة والتعاون بين الصين وإفريقيا، مردفا أن الصين ستتعاون بشكل وثيق مع الحكومات الأفريقية والأحزاب السياسية والمجالس التشريعية والمنظمات غير الحكومية المحلية، وستعمل على تعميق تبادل الخبرات في مجالا الحوكمة، وتوطيد الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأفريقية.

وأعرب المسؤول الصين عن استعداد الصين للعمل مع إفريقيا لحماية الحقوق المشروعة لكل منهما بقوة، ودعم كل منهما الآخر في اتخاذ مسار التنمية الذي يناسب واقعهما، وتعزيز التنمية وتحسين نظام الحوكمة العالمية، وخاصة إصلاح المؤسسات المالية المتعددة الأطراف لصالح أفريقيا والبلدان النامية، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، وقيادة بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية مع مجتمع صيني إفريقي رفيع المستوى.

وجاء حديث نائب وزير الخارجية الصيني دنغ لي خلال افتتاح اجتماع كبار المسؤولين للمنتدى السادس عشر للتعاون الصيني الإفريقي، والذي افتتح اليوم الاثنين في العاصمة الصينية بكين، بحضور وفود من 53 دول إفريقية، إضافة لممثلين عن الاتحاد الإفريقي، وعن جامعة الدول العربية.

ومثل موريتانيا في الاجتماع مدير الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية الإفريقية بالمديرية العامة للتعاون متعدد الأطراف بوزارة الخارجية محمد مصطفى جاكيتي

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: