أخبار وطنية

توقيع اتفاقيتي منحة بين موريتانيا واليابان بقيمة 154 مليون أوقية جديدة

وقع معالي وزير الاقتصاد التنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح، مساء اليوم الخميس في نواكشوط، مع سعادة سفير اليابان في موريتانيا، السيد *أوتشيدا تاتسوكوني*، على توقيع اتفاقيتي تبادل وثيقتي تعاون في مجال الامن الغذائي والصيد البحري بين موريتانيا و اليابان.

و تتعلق الوثيقة الأولى بمنحة قدرها ما يزيد على 142 مليون أوقية جديدة (550 مليون ين ياباني)، والثانية قدرها حوالي 13 مليون أوقية جديدة (52 مليون ين)، مساهمة في دعم قدرات المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي الوزير أن مجالي الأمن الغذائي والصيد يحظيان بأولوية خاصة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعلى وجه التحديد الهدف 2 المتعلق بالقضاء على الجوع، والهدف 14 المتعلق بالحياة البحرية، هذه الأهداف التي هي موضوع تشاور وطني موسع قبل أيام للوقوف على المنجز منها.

وأوضح معالي الوزير بخصوص الأمن الغذائي أن هذا الدعم سيمكن من تمويل مشاريع مدرة للدخل كما سيساهم في إعادة تشكيل المخزون الاستراتيجي لمفوضية الأمن الغذائي، و سيساهم في ضمان التموين المنتظم للسوق وتثبيت أسعار المواد الأساسية.

من جانبه سعادة السفير الياباني تناول عمق العلاقات الموريتانية اليابانية مبرزا تاريخ الدعم الذي تقدمه اليابان لموريتانيا في مجال الصيد والأمن الغذائي والذي يعود إلى عدة عقود .

وتمنى أن بساهم الدعم الجديد في تنمية قطاع الصيد وتحقيق الأمن الغذائي وأن تتعزز علاقات الصداقة بين البلدين.

وجرت مراسم التوقيع بحضور معالي وزير الصيد و الاقتصاد البحري، و معالي مفوضة الأمن الغذائي، و الأمين العام لوزارة الاقتصاد، وعدد من أطر القطاعات الحكومية المعنية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: