أخبار وطنية

فخامة رئيس الجمهورية، يدشن اليوم من مدينة ألاك، مجموعة من المقاطع الطرقية في عدة ولايات من الوطن

.
وشملت المقاطع الطرقية التي تم تدشينها، توسعة وإعادة تأهيل مقطع ألاك – بوتلميت، بطول 107 كلم، وبغلاف مالي بلغ 15.4 مليار أوقية قديمة، ومقاطع حضرية شملت تشييد 6.35 كلم من الطرق الحضرية في مدينة تجكجه، بغلاف مالي زاد على (800) مليون أوقية قديمة، و6.15 كلم من الطرق الحضرية في مدينة كيفه، بمبلغ زاد على (800) مليون أوقية قديمة، و7.03 كلم من الطرق الحضرية في مدينة لعيون، بغلاف مالي زاد على (850) مليون أوقية قديمة، و6.4 كلم من الطرق الحضرية في مدينة ألاك، بغلاف مالي يصل إلى (657) مليون أوقية قديمة.

وستمكن هذه المقاطع الطرقية التي يستفيد منها عدد معتبر من مدن وقرى البلاد، من تسهيل حركة المرور على طريق الأمل، وتعزيز الشبكة الطرقية داخل المدن المذكورة، مما يساهم في فك العزلة عن مختلف أحيائها، ويخلق فرصا مواتية لتعزيز التبادل التجاري والتنمية المحلية.

وتابع فخامة رئيس الجمهورية، بعد أن قطع الشريط الرمزي وأزاح اللوحة التذكارية إيذانا ببدء تشغيل هذه المقاطع الطرقية، عرضا حول الإجراءات الفنية التي تم اعتمادها في بناء هذه المقاطع، ومدى مساهمتها في تعزيز انسيابية حركة المرور داخل المدن المستهدفة، مما يساهم في خلق آفاق واسعة لتفعيل الحركة التجارية ويعزز التنمية الاقتصادية.

وأكد معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، في كلمة بالمناسبة، أن ما تم إطلاقُه وتدشينُه خلال الأيام والأسابيع الماضية من مشاريع وورشات ومنشآت يترجم بتنوعه وشموليته حرص فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على أن تأخذ التنمية مدلولها العميق، وأن تتجسد على أرض الواقع بالرفع من جودة الحياة وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وأضاف أن ما تحقق من إنجازات في البنى التحتية الطرقية خلال السنوات الأربع الماضية، يجسد حرص الحكومة على المضي قدما في تعزيز شبكة الطرق وربط أوصال البلاد وتسهيل الحركة والنقل والتواصل بين مختلف نقاطه ووجهاته.

وبين أن السنوات الأربع الماضية شهدت برمجة ما يزيد على 24 مليار أوقية قديمة دون المبالغ المخصصة لشبكة مثلث الأمل وتجسدت في إنجاز عدة بنى تحتية من ضمنها إعادة تأهيل طريق بوكي- كيهيدي بطول 100 كلم وبكلفة ثمانية مليارات أوقية قديمة بتمويل من خزينة الدولة، وإعادة تأهيل طريق ألاك – مقطع لحجار بطول 100 كلم وبكلفة تبلغ 8 مليارات أوقية قديمة بتمويل من خزينة الدولة كذلك.

وأشار إلى أن وزارة التجهيز والنقل، خصصت تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية، برنامجا لفك العزلة في ولاية لبراكنه، رصدت له ما يزيد على 500 مليون أوقية قديمة، ستستفيد منه تجمعات من بينها ملزم وجونابه وسَوْرِمَالَهْ، وطيبه وكُورَالْ.

وقال إن الوزارة تعمل جاهدة على ترجمة سياسات وبرامج رئيس الجمهورية الطموحة الرامية إلى إرساء تنمية فاعلة، وشاملة انطلاقا من برنامج تعهداتي الذي جعل من تسهيل حياة المواطن ورخائه أولوية الأولويات.

وزارة التجهيز والنقل
ATTM Mauritanie

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: