أخبار وطنية

افتتاح 300 حانوت لبيع المواد الأساسية بأسعار مدعومة

أطلق الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين اليوم السبت في نواكشوط عملية لتوفير المواد الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مدعومة، من خلال فتح 300 حانوت في مقاطعات نواكشوط التسع تتوفر بها المواد بالأسعار التالية للكلوغرام بالأوقية القديمة:

السكر 230

الأرز 255

القمح 150

الزيت 580

المعكرونة 300

الحليب المجفف 750

وتأتي هذه العملية في إطار مساهمة الاتحاد في توفير المواد الغذائية الأساسية لكافة المواطنين وخاصة الفئات الأكثر هشاشة بشكل دائم في ظل ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي بفعل نقص المحاصيل وارتفاع كلفة النقل عالميا.

وأوضح رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد، في كلمة بالمناسبة، أن هذه العملية، التي من شأنها أن تساهم في تيسير نفاذ المواطنين الى المواد الأساسية بأسعار مخفضة، تتنزل ضمن اهتمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بالتحسين الدائم لظروف عيش المواطنين.

وأضاف أن افتتاح 300 حانوت لبيع المواد الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة يحمل دلالات عديدة من بينها الاحساس بالمسؤولية الاجتماعية للفاعلين الاقتصاديين الوطنين.

وقال إن هذه العملية تأتي تجسيدا لتوصيات فخامة رئيس الجمهورية خلال اللقاء الأخير الذي خص به أرباب العمل الموريتانيين والموردين، مبرزا أن فخامته، أكد خلال الاجتماع على ضرورة عمل الجميع من أجل تأمين ظروف العيش الكريم لكافة المواطنين وخاصة الفئات الهشة، مشيرا إلى أن التخفيضات شملت ستة مواد هي السكر والأرز والقمح والزيت والمعجونات والحليب المجفف، مبرزا أن نسبة التخفيضات تتراوح ما بين 20إلى 30 في المائة.

وأضاف أن الاتحاد الوطني لأرباب العمل، بالتشاور مع السلطات العمومية في ولايات نواكشوط الثلاث، توصل الى أن افضل مقاربة لوصول الدعم المباشر للمواطنين بشكل أكثر نجاعة واستدامة هو التخفيض المباشر للمواد الاستهلاكية بدلا من خيارات قد لايتم تنفيذها بفعل حرية التجارة.

وبين أن العملية مستمرة لمدة ستة أشهر يتم تقييمها كل ثلاثة أشهر لإضافة المزيد من التحسينات عليها.

وبدوره بين رئيس اتحادية التجارة السيد محمد يحي ولد ابوه، أهمية هذه العملية التي تهدف بالأساس إلى ضمان استفادة المواطنين من المواد الغذائية الأساسية بأسعار مدعومة.

وأكد أن هذه العملية، إذا جرت وفق الخطة المرسومة لها، سيتم توسيعها لتشمل مناطق أخرى على المستوى الوطني وقد يتم تمديدها لمدة ستة اشهر أخرى .

ومن جهته أعرب رئيس الاتحادية الوطنية للزراعة والصناعة السيد جا آدما عمار أن عملية بيع المواد الغذائية بأسعار مدعومة تعتبر عملية نوعية لدعم المواطنين وخاصة الفئات الهشة واصحاب الدخل المحدود، مشيدا بما شهدته من مشاركة فاعلة من الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

وكان عمدة بلدية الرياض السيد عبدالله محمد ادريس قد عبر عن امتنانه باسم ساكنة الرياض للسلطات العمومية على هذه اللفتة التي تنم عن إحساس كبير بالمسؤولية اتجاه الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.

وخلال افتتاح العملية، تفقد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانين رفقة وفد من الاتحاد ورجال الأعمال، عددا من الحوانيت التي تشارك في العملية على مستوى مقاطعات انواكشوط التسعة، مؤكدا على ضرورة توفير هذه المواد في الحوانيت المعتمدة عند اتحادية التجارة من أجل ضمان استفادة المواطنين منها.

جرى افتتاح الحملة بحضور الأمين العام للاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وعدد من رؤساء الاتحادات الوطنية وممثلى السلطات الادارية والأمنية على مستوى ولايات انواكشوط الثلاث .

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: