اقتصاد

دخول اتفاقية الصيد الموريتانية السينغالية حيز التنفيذ بعد اكتمال الترتيبات (تفاصيل )

بدأ الصيادون السنغاليون الاصطياد في المياه الموريتانية بعد سنوات من الخلافات بين البلدين بخصوص تجديد اتفاقية الصيد، وما تخلله من توترات بسبب الصيد غير المشروع.

فقد دخل اتفاق الصيد بين البلدين الموقع العام الماضي، والذي نوقش على أعلى مستوى خلال قمة في فبراير سنة 2018 بنواكشوط، وتم التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول منتصف العام الماضي.

الاتفاق الجديد يأتي بعد دخول مدونة الصيد الموريتانية الجديدة حيز التنفيذ والتي تنص على منع أي صياد من إفراغ الكميات التي يصطادها خارج الأراضي الموريتانية وهو ما رفضه الصيادون السنغاليون نظرا لما يلحقه بهم من خسائر حيث سيضطرون للذهاب إلى نواكشوط ونقل الأسماك برا.

وقد تم الاتفاق على إقامة مرسى في انجاكو أقصى الجنوب الموريتاني وإقامة طريق معبد تربطه بالأراضي السنغالية وذلك لحل هذه العقدة التي أعاقت الاتفاق بين البلدين.

ويأتي دخول الاتفاق حيز التنفيذ مع استلام نظام جديد للحكم في نواكشوط حيث عكس اللقاء بين الرئيسين في نواكشوط على هامش التنصيب والمكالمة التي أعقبت ذلك اهتمامها بتعزيز العلاقات والتي لا تقتصر على ملف الصيد بل تشمل ملفا أهم هو ملف استغلال الغاز على الحدود بين البلدين بشكل مشترك.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: